Beirut weather 23.41 ° C
تاريخ النشر September 28, 2023
A A A
نبيذ اهدن على ميدانها وفؤاد بركات لموقع المرده: اهدن عريقة بالنبيذ وسنعيد تنشيط هذه الثقافة
الكاتب: حسنا سعادة - موقع المرده
5e1d6ce0-ab0a-468c-81a1-add266d508bd c735142a-a4e5-435a-b278-077fe10720ae de4f17f5-7558-461d-8b29-eeef0964ea11 62d39340-83bf-49d2-b897-c2029f232986
<
>

اهدن…وما ادراك ما اهدن، متلألئة في الصيف، مرتدية طرحة بيضاء مخرمة بالقرميد في الشتاء، ذهبية في الخريف وخضراء حتى العظم في الربيع.
كل ذلك بفضل نشاط اناس يعملون على إبقاء اهدن على اللائحة السياحية فمن مهرجان اهدنيات الدولي الى اهدن في كل الفصول الى نشاطات فردية ناهيك عن المطاعم والمقاهي الى المحمية والميدان والسياحة البيئية وصولاً اليوم الى سياحة تذوق النبيذ على ميدان اهدن بخطوة تهدف الى تعريف الناس على النبيذ الفاخر المصنع في اهدن بالاضافة الى مُصنّعين من جارة اهدن اي منطقة بشري.
نشاط تذوق النبيذ على ميدان اهدن والمشارك فيه عدد من صناع النبيذ بتنظيم من جمعية الميدان من خلال Ehden seasons بالتعاون مع “les caves d Eden” سيكون على مدى يومين بحيث يبدأ يوم السبت المقبل ليختتم يوم الاحد. ويقول المهندس فؤاد بركات وهو احد المشاركين بالنشاط عبر Caves d Eden ان صناعة النبيذ شكلت هواية لديه في البداية وكان دائماً يتساءل لماذ لا يتم تصنيع النبيذ في اهدن رغم ان منطقتنا عريقة بهذا المشروب، لذا كانت تكبر الهواية وتتطور وتتوسع ليصبح من اهم صناع النبيذ في المنطقة.
بركات المهندس المختص بالكنائس والذي يملك شركة خاصة به اخذ قراره عام ٢٠١٥ بالبدء بتصنيع النبيذ بعلامة تجارية خاصة به فتحولت الهواية الى مصنع للنبيذ وبات الشغف بالنبيذ ماركة مسجلة باسم فؤاد بركات وكانت اول قنينة نبيذ معبأة عام ٢٠١٧، لافتاً الى ان تاريخ اهدن عريق بصناعة النبيذ حتى ان المستشرقين بيليه وغاليبير في القرن الثامن عشر عندما أتوا الى اهدن اكتشفوا ان هناك ١٢ نوعاً من النبيذ باغاليته حلو المذاق انما هناك ثلاثة انواع تمت مقارنتها بالنبيذ الفرنسي فكانت برأيهما اطيب واهم.
ويشرح انه تاريخياً ان النبيذ الحلو معروف ان الرهبان هم من يقومون بتصنيعه في الاديرة، وهذا امر واضح، حيث ان دير مار انطونيوس قزحيا اشتهر بنبيذه الحلو وكذلك دير مار سركيس وباخوس الذي يصنع النبيذ من عرائشه في المنطقة، ولكن الامر الاكيد ان الاهالي ايضاً كانوا يصنعون النبيذ والخل ودبس العنب.
وعما اذا كانت عرائش المنطقة صالحة لصناعة النبيذ يؤكد المهندس بركات انهم اكتشفوا ان المناطق الافضل لزراعة عرائش النبيذ كانت على اطراف حرش اهدن ومن سيدة الحصن نزولاً الى مناطق بسلوقيت، البحيري، مزرعة التفاح، سبعل وصولاً الى كرم سده حيث هذه المناطق كانت مزروعة عنب وكان الاهالي يعملون على هذا الموضوع.
وعن الهدف من نشاط تذوق النبيذ على ميدان اهدن يقول المهندس بركات ان الاهم هو تعريف الاهالي من المنطقة وخارجها على النبيذ الاهدني وإعادة ادخال ثقافة النبيذ التي كانت موجودة بالاساس وتنشيطها، ومن هنا جاءت فكرة النشاط داعياً الجميع للمشاركة والتوجه الى ميدان اهدن لتذوق نبيذ لن ينسوا نكهته.
ويلفت المهندس بركات الى ان المشاركين بالاضافة اليه، دير مار سركيس وباخوس الذي هو من نسيج ثقافتنا بالنبيذ، ” Qnat winery” و ” Mont d Almaz winery” صناعة قضاء بشري الذي ايضا كان اهاليه من صناع النبيذ.
المهندس بركات يصنع النبيذ بمواصفات عالمية وقد عمل على زرع عرائش عنبها جيد للنبيذ على اطراف حرش اهدن وبكميات وفيرة، مؤكداً ان الاراضي في اهدن جيدة جداً لزراعة عنب النبيذ بنوعية جيدة رغم ان هجمة الباطون اثرت كثيرا على تقلص كمية العرائش في المنطقة بالاضافة الى الاحتلال العثماني والمجاعة التي ضربت لبنان ما ادى الى زراعات بديلة لابعاد شبح الجوع.
اهدن رائعة بكل الفصول وموعدنا يومي السبت والاحد المقبلين على ميدانها للتذوق والتعرف على نبيذها وابداء الرأي الذي من المؤكد سيكون ايجابياً.