Beirut weather 28.41 ° C
تاريخ النشر July 6, 2024
A A A
” نابغة العرب”…من هي العالمة اللبنانية التي كرمتها السعودية بمنحها جنسيتها؟
الكاتب: موقع المرده

مرة تلو الاخرى يسطر اللبناني الانجازات ويتمايز ويبدع انما للاسف خارج حدود وطنه فمتى يحين الوقت الذي يسمح للبناني او اللبنانية التمايز والابداع داخل مساحة الوطن؟
مناسبة هذا الكلام تكريم المملكة العربية السعودية للعالمة اللبنانية الدكتورة نيفين خشاب بمنحها جنسيتها مع عدد من العلماء والأطباء والباحثين والمبتكرين المتميزين من مختلف أنحاء العالم، فمن هي الدكتورة نيفين خشاب الحائزة على جائزة “نوابغ العرب” من دولة الامارات وما انجازاتها؟
ولدت خشاب في منطقة المصيطبة بيروت والدها اللبناني محمد علي خشاب ووالدتها سعودية الاصل.
ترعرت خشاب في منطقة المصيطبة بيروت ونهلت علومها في مدارس العاصمة اللبنانية وجامعاتها اذ حصلت على درجة بكالوريوس علوم من الجامعة الأمريكية في بيروت عام 2002.
عملت الدكتورة خشاب كباحثة ما بعد الدكتوراه في جامعة هارفارد وجامعة كاليفورنيا في بيركلي.
حصلت الدكتورة خشاب على درجة الدكتوراه في الكيمياء من جامعة فلوريدا في الولايات المتحدة عام 2006.
انضمت إلى هيئة التدريس في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية عام 2009.
تُعد العالمة نيفين خشاب من أبرز رواد البحث العلمي في مجال الهندسة الحيوية على مستوى العالم. وقد حظيت بإشادة واسعة النطاق نظير مسيرتها الحافلة بالإنجازات البحثية المبتكرة، والتي ساهمت بشكل كبير في دفع عجلة التقدم العلمي في هذا المجال الحيوي
وتتمتع الدكتورة خشاب بخبرة واسعة في مجال هندسة الأنسجة والخلايا، ولديها العديد من الأوراق البحثية المنشورة في الدوريات العلمية العالمية.

تركز أبحاث الدكتورة خشاب على تصنيع وتوليف وتطبيقات المواد متناهية الصغر القابلة للبرمجة الذكية مع التركيز على جوانب التسليم والاستلام المتحكم فيها للأنظمة.
تُستخدم هذه المواد المصنعة هندسيًا للأغراض الطبية/الصيدلانية والصناعية (المواد التي تشفى ذاتيا) والتطبيقات البيئية.
لديها العديد من الأوراق البحثية المنشورة في الدوريات العلمية العالمية المرموقة.

وتزخر سيرة العالمة “نيفين خشاب” بحصولها على العديد من الجوائز المرموقة خلال مسيرتها المهنية، ومن أبرزها جائزة Crow في الكيمياء العضوية في عام 2004 ، وجائزة المراعي لتقنية النانو في عام 2013، وجائزة لوريال-يونسكو الدولية للمرأة في العلوم في عام 2017، كما تم تعيينها زميلة للجمعية الملكية للكيمياء في عام 2021 ، وحصلت على جائزة “نوابغ العرب” الأولى عن فئة العلوم الطبيعية عام 2023 ، وجائزة “كرام لين بيدرسن” CLP في كيمياء الجزيئات الضخمة، وهي واحدة من أعلى الجوائز الدولية الممنوحة في هذا المجال.