Beirut weather 21.41 ° C
تاريخ النشر March 15, 2024
A A A
معهد العلوم البحرية والتكنولوجيا Marsati فريد ومتميز وعسال لموقع المرده: سنعيد مكانة لبنان في القطاع البحري
الكاتب: دميا فنيانوس - موقع المرده

 

1afe8114-4173-4ff8-a6e8-73ca1079decd 5e46787f-8bb9-46e2-a3d0-305da6e82393 f39ad673-1e86-482e-aaad-8c319461bf78
<
>

شكلت زيارة نقيب المحامين في طرابلس سامي مرعي الحسن الى معهد العلوم البحرية والتكنولوجيا Marsati في البترون مع وفد من النقابة بدعوة من مدير المعهد اسطفان عسال فرصة ليس فقط للاطلاع على اقسام المعهد واختصاصاته بل للاعلان ايضاً عن تحضير مذكرة تفاهم بين النقابة و المعهد على ما اوضح النقيب الحسن الذي اكد ضرورة التفاعل معا حول اهداف واحدة ومصير واحد لافتاً الى اننا كلبنانيين نمتلك أرثا ثقافيا كبيرا يجب المحافظة عليه.

واشار الى موقع المرده الذي واكب الزيارة الى ان “الابحار كان سبباً في نشر الأبجدية، وكلما تعمقنا بتاريخنا نجد أن جذورنا قوية متجذرة كأرزة لبنان”.
واذ هنّأ النقيب الحسن المحامي عسال ” الناشط في العمل البحري منذ سنوات، وهذا مدعاة فخرٍ لنا جميعا، فالدور الذي سيؤديه المعهد يُبشر بفتح ابواب جديدة واختصاصات مميزة للدراسة لدى شبابنا وشاباتنا وتخريج ضباط بحريين وبحارة” لفت الى الاستعداد “لتشجيع ابنائنا للتوجه الى هذا المعهد والاطلاع على اختصاصاته والتعلم فيه لنعيد مكانة لبنان في القطاع البحري، كما نفتخر بإدارة هذا المعهد المميز بدوره واختصاصاته على الصعيد المهني والتقني”.

من جهته مدير المعهد المحامي اسطفان عسال لفت في دردشة لموقع المرده الى “غياب تحديث القوانين الذي يعقد العمل على أكثر من صعيد وفي اكثر من قطاع”.
واقترح تنظيم ورشة عمل وطنية لمكننة هذا القطاع وتحديث القوانين التجارية البحرية وتعزيز التعاون لما فيه خير ومصلحة القطاع البحري”.
واوضح عسال : “نسعى إلى التوسع في خدماتنا وإنشاء علاقات تعاون مع إدارات التدريب في شركات الشحن البحري وملاك السفن وإداراتها لتصميم برامج تدريبية متخصصة في مختلف المجالات الفنية والإدارية، وهذا ما سيساهم في تطوير مسارنا الإكاديمي وتنويع مجالات وبرامج التدريب البحري المعتمدة في المعهد”.
وأكد أن”هذا التوسع ونسج العلاقات قد يساهم في تعزيز حضور مدينة البترون على الخارطة البحرية لكي نعيد لها دورها ونحيي علاقتها التاريخية مع القطاع البحري”.
وفي جولة على اقسام المعهد وخلال الاستماع الى شرح المسؤولين عنه يتبين ان “MARSATI” هو المعهد البحري الوحيد المعترف به من قبل وزارة الأشغال العامة والنقل في لبنان، حيث يقدم برامج ودورات تعليم وتدريب للملاحين العاملين في البحر وفق مناهج تعليمية وتدريبية ترتكز إلى المقررات النموذجية الموضوعة من قبل المنظمة البحرية الدولية، وكذلك إلى النصوص التعليمية والتدريبية الواردة في مدونة الاتفاقية الدولية لمعايير التدريب وأعمال النوبة وإصدار الشهادات لعام 1978 وتعديلاتها.
معهد العلوم البحرية والتكنولوجيا Marsati في البترون ينشط على اكثر من صعيد سواء في التدريس والتعليم او في اقامة المخيمات الثقافية التدريبية المجانية وورشات العمل الهادفة والمشاركة في المعارض الدولية والامل بان يتحول الى كلية جامعية بحرية متميزة في الملاحة والهندسة البحرية والنقل البحري واللوجستيات.