Beirut weather 20.41 ° C
تاريخ النشر January 12, 2024
A A A
محاكمة اسرائيل تستمر في لاهاي…جنوب افريقيا تتهمها بارتكاب ابادة جماعية ماذا في التفاصيل؟
الكاتب: موقع المرده

تستمر لليوم الثاني جلسات محكمة العدل الدولية في لاهاي للنظر في دعوى تقدمت بها دولة جنوب أفريقيا ضد العدو الاسرائيلي، تتهمه فيه بارتكاب جرائم إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.
وقد استمعت المحكمة امس لمرافعة جنوب افريقيا فيما ستستمع اليوم لرد اسرائيل.
وخلال استعراض القضية، اكد الفريق القانوني من جنوب أفريقيا لقضاة المحكمة ان إسرائيل قامت بارتكاب “أعمال إبادة” بحق الفلسطينيين في غزة وطالبتها بتعليق عاجل لهجومها الجوي والبري على القطاع المحاصر لافتة الى ان اسرائيل
أظهرت “نمط سلوك الإبادة الجماعية” منذ شن حربها واسعة النطاق على قطاع غزة الذي تبلغ مساحته 365 كيلومترا مربعا والذي احتلته منذ عام 1967.
وقال الفريق: “هذا القتل ليس شيئا أقل من تدمير حياة الفلسطينيين. لقد تم ارتكابه عمدا، ولم يسلم منه أحد ولا حتى الأطفال حديثي الولادة”.
ومن المقرر ان تستمع المحكمة اليوم الى وجهة النظر الاسرائيلية التي ستزعم انها تدافع عن نفسها وانها تحاول تحييد المدنيين.
وفي الدعوى المؤلفة من 84 صفحة، أشارت جنوب أفريقيا الى ان إسرائيل فشلت في تقديم الأغذية الأساسية والمياه والأدوية والوقود وتوفير الملاجئ والمساعدات الإنسانية الأخرى لسكان القطاع.
ولفتت إلى حملة القصف المستمرة التي دمرت مئات الآلاف من المنازل ما اجبر نحو 1.9 مليون فلسطيني إلى النزوح كما أسفرت عن مقتل 23 ألف شخص، وفقا لبيانات السلطات الصحية في غزة.
ويشير قانونيون الى ان محكمة العدل الدولية ستُصدر خلال ما يقارب الاسبوعين حكمها الأولي حول الدعوى حيث من المحتمل ان يتضمن اجراءات عاجلة بوقف الحرب اما الحكم النهائي اذا وافقت على السير بالدعوى فلن يصدر قبل عدة سنوات.
تجدر الاشارة الى ان قرارات محكمة العدل الدولية ملزمة ونهائية ولا تقبل الاستئناف فيما يتعلق بالدول، ولمجلس الأمن السلطة، بناءً على طلب الدولة المتضررة، لتنفيذ تدابير خاصة لإنفاذ الحكم الصادر لان المحكمة لا تملك وسائل لإنفاذ أحكامها.