Beirut weather 20.41 ° C
تاريخ النشر February 9, 2024
A A A
بالصور.. مُسلّح يحتجز رهائن على متن قطار غرب سويسرا
الكاتب: أ ف ب
304996Image1-1180x677_d SWITZERLAND-POLICE-HOSTAGE
<
>

 

أصيب منفّذ عملية احتجاز رهائن على متن قطار في غرب سويسرا، مساء الخميس، “بإصابة قاتلة” خلال تنفيذه هجومه، فيما أُطلِق سراح الأشخاص الذين كان يحتجزهم من دون أن يصابوا بأذى، وفق ما أعلنت الشرطة.

ورجّح المتحدث باسم الشرطة جان كريستوف سوتيريل، خلال مؤتمر صحافي، أن يكون محتجز الرهائن “طالب لجوء” يبلغ 32 عاماً، قائلاً إنّه كان يحمل فأساً وسكيناً ويتحدّث الفارسية والإنكليزية.

وأضافت السلطات، خلال المؤتمر الصحافي، أنّه “في هذه المرحلة من التحقيق، لا تُعرَف دوافع المنفذ”.

 

وعندما سُئلوا عمّا إذا كانت الحرب بين إسرائيل و”حماس” تُشكّل سبباً لهذا الهجوم، لم يُعلّق أي من عناصر الشرطة أو المدّعين العامين الحاضرين في المؤتمر الصحافي.

وشدّد المتحدث على أن هوية محتجز الرهائن لا تزال محجوبة، إلى حين إجراء كل الفحوص اللازمة.

وقُتِل محتجز الرهائن برصاص شرطيّ عندما اندفع نحوه بفأس، بينما تمكنت مجموعة تدخل من الصعود إلى القطار المتوقف. وبلغ العدد الإجمالي للرهائن 15، هم 14 راكباً وسائق القطار.

بدأت عملية احتجاز الرهائن الخميس حوالي الساعة 18,30 وانتهت نحو الساعة 22,30.

 

في البداية، أجبر منفّذ العملية سائق القطار المتوقّف في محطة إيسير-سو-شانفان على بُعد ستة كيلومترات من إيفردون غير البعيدة عن بحيرة نوشاتيل – على مغادرة موقعه والانضمام إلى الركاب الآخرين.

وقد نبّه الركاب الشرطة، وتمّت المفاوضات مع محتجز الرهائن جزئيّاً من خلال رسائل عبر تطبيق “واتساب” ومن خلال مترجم يتحدّث الفارسية.

وقرّرت السلطات في نهاية المطاف التدخل وبدأت الشرطة تحركها نحو الساعة 22,15. ويُظهر مقطع فيديو، بُثّ على منصة “إكس”، القطار متوقّفاً خلال الليل قبل سماع انفجارات عدة كان دويّها قويّاً، وهي مناورة لجأ إليها الشرطيون لإبعاد محتجز الرهائن عن ضحاياه، وفق ما قالت الشرطة.