Beirut weather 23.41 ° C
تاريخ النشر September 18, 2023
A A A
الهلال الأحمر الليبي: لا أعداد مؤكدة لضحايا السيول والبحث جار عن أحياء في درنة

قال رئيس جمعية الهلال الأحمر الليبي عبد السلام غيث الحاج إن فرق الإنقاذ والبحث تعمل على إيجاد أشخاص أحياء في درنة، مشيرا إلى عدم وجود أعداد مؤكدة للضحايا، كما افادت وكالة “سبوتنيك”.

أضاف : “لا توجد أعداد مؤكدة لعدد الضحايا حتى الآن، ولا زال البحث مستمر عن أحياء في المدينة، حيث تمكن متطوعي الهلال الأحمر هذا اليوم من إنقاذ فتاتين من تحت الركام. الآن جاري تجميع البيانات من الفرق وعند نهاية البحث سوف يعلن عن العدد الفعلي”.

وعلق الحاج على تقرير أممي عن تجاوز عدد الضحايا 11 ألف قتيل و10 آلاف مفقود، قائلا: “لا أعلم من أين حصلت الأمم المتحدة على هذه المعلومات المغلوطة، نحن لم نصرح لأحد ولا علم لدينا بهذه الأرقام”.

وبسؤاله عن كيفية التنسيق مع فرق الإغاثة الأممية، أضاف: “لا علم لدي بوجود أي منظمة تتبع الأمم المتحدة هناك عدا اليونيسف والتي وصلت منذ يومين، كما أن هناك تعاون مع المنظمات الدولية والمحلية”.

كما أكد على “وجود العديد من فرق الإغاثة التي تجاوز عددها الثماني فرق دولية بالإضافة للفرق المحلية والتي تعمل تحت إدارة غرفة عمليات واحدة وترسل كل الإحصائيات والأرقام إلى غرفة العمليات الرئيسية”.

وأشار إلى أن “فرق الإنقاذ تصب تركيزها حاليا داخل مدينة درنة وما جاورها لكبر حجم الضرر”، بينما لفت إلى أن “متطوعي الهلال الأحمر متواجدون في درنة وسوسة والبيضاء والبياضة والوردية وكل المناطق المتضررة ويؤدون واجبهم على أكمل وجه”.

كما أفاد الحاج بأن “هناك بعض المعدات المختصة للبحث عن الجثث وانتشال الركام بطريقة محترفة قد وصلت إلى درنة”.

وقال : “إن الهلال الأحمر يعمل على مساعدة الناجين ودعمهم معنويا عن طريق فرق الدعم النفسي غير أنها ليست كافية لكبر عدد المتضررين وقلة عدد الفرق المدربة والتي تحتاج لزيادة أعداد الفرق المعنية”.