Beirut weather 27.41 ° C
تاريخ النشر September 28, 2023
A A A
الصوت الذي لا يشيخ ابداً…وداعاً نجاح سلام
الكاتب: موقع المرده

 

توفيت اليوم الفنانة اللبنانية الكبيرة نجاح سلام، عن عمر ناهز 92 عاما، وذلك حسب ما أعلنت ابنتها عبر حسابها على “فيسبوك”.

وكتبت ابنتها سمر سلمان العطيفي على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “وانتهي المشوار يا عروبة.. ماما في رحاب الله”.

يذكر أن الفنانة نجاح سلام ولدت في لبنان عام 1931، لأسرة بيروتية معروفة، فجدها مفتي لبنان عبد الرحمن سلام، ووالدها الفنان محيي الدين سلام الذي علّمها أصول الغناء في بداياتها.
عام 1948، سجّلت نجاح سلام أغنيتها الأولى “حوّل يا غنام حوّل” في الإذاعة اللبنانية، وهي من تأليف وألحان إيليا المتني، ولاقت نجاحاً كبيراً، لتتحوّل إلى أسطوانة أنتجتها شركة “بيضافون” في العام التالي، وعلى اثرها تلقت دعوات عدة للغناء في حلب ودمشق وبغداد، وقد أعاد تأدية هذه الاغنية فنانون كثر.
عام انتقلت إلى القاهرة، وبدأت عملها في السينما، فأدّت أدواراً رئيسية في عدد من الأفلام، كان أولها فيلم “على كيفك” (1952) من تأليف أبو السعود الإبياري وإخراج حلمي رفلة، ثم شاركت في فيلم “الدنيا لما تضحك” (1953) من تأليف بديع خيري وإخراج محمد عبد الجواد وبطولة إسماعيل ياسين، وتلاه الفيلم الاستعراضي “ابن ذوات” في العام نفسه، وهو من إخراج حسن الصيفي، وقدّمت فيه مجموعة من الأغاني، منها “برهوم حاكيني” و”الشب الأسمر” وغيرها.
اشتهرت أغانيها في معظم البلاد العربية، وقد عُرفت
بأدائها للأغاني الوطنية والابتهالات الدينية، وهي حاصلة على جائزة الأوسكار من جمعية تكريم عمالقة الفن العربي في الولايات المتحدة عام 1995.
ونجاح سلام ذاع صيتها كمطربة في الخمسينيات، خاصة عبر أعمال وطنية في مصر خلال عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.
وإبان العدوان الثلاثي على مصر عام 1956، غنت نجاح سلام أشهر أغانيها الوطنية، ومنها “يا أغلى اسم في الوجود” المحفورة في أذهان المصريين حتى الآن، وقصيدة “أنا النيل مقبرة للغزاة” التي سجلتها تحت القصف كما روت في أحاديث صحفية سابقة، كما اشتهرت اغنيتها سورية يا حبيبتي””
وعاشت نجاح سلام فترات طويلة في مصر وكرمت بمنحها الجنسية المصرية عام 1974، كما حصلت على أوسمة وتكريمات في لبنان وعدد من الدول العربية.
انقطعت عن الغناء منذ أكثر من ثلاثين عاماً، بعدما تركت أثراً لا يُمحى في ذاكرة الأغنية العربية، إذ يقول محمد عبد الوهاب: “صوت نجاح سلام يتحدى الزمن، إنه الصوت الذي لا يشيخ أبداً”.