Beirut weather 24.41 ° C
تاريخ النشر April 23, 2024
A A A
التسويق الرقمي ركيزة اساسية في عصرنا…ما اهميته وماذا عن تشريعه؟
الكاتب: البروفسورة وديعة الأميوني – موقع المرده

يعتبر التسويق الرقمي في عصر التكنولوجيا من العوامل الرئيسية لنجاح الأعمال التجارية، ويعكس تحوّل كبير في كيفية التفاعل وتسويق المنتجات والخدمات من خلال وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وإنستغرام ولينكدإن والبريد الإلكتروني، التي تستهدف العملاء من خلال محتوى رقمي يعتمد على المدونات ومقاطع الفيديو والصور وغيره، بهدف توسيع النطاق الجغرافي والافتراضي لتصريف المنتجات وبناء علاقات قوية مع المستخدمين من خلال استخدام محركات البحث.

 

لماذا تستخدم الشركات التسويق الرقمي؟
يتيح التسويق الرقمي للشركات تحليل بيانات العملاء بشكل دقيق، مما يساعد في تحديد احتياجات السوق وتوجيه الحملات التسويقية بشكل أفضل، الامر الذي يساعدها على اتخاذ قرارات مفيدة وتحسين استراتيجياتها. وتلجأ الى عدة طرق واشكال للتسويق مثل الإعلانات التي تزيد من الوعي بالعلامات التجارية، والمحتوى المدفوع لضمان وصوله إلى جمهور واسع، سواء عبر منصات التواصل الاجتماعي أو المدونات. وهناك مؤسسات تسويق رقمي رائدة في هذا المجال مثل (iAdvize) و (Dream Studio) و (Digital Plus) و (Digital Point) و (Digital Epsilon) وغيرها الكثير، يمكن التواصل معها عبر المواقع الالكترونية.

 

ما هو هدف التسويق الرقمي؟
يهدف التسويق الرقمي الى زيادة المبيعات عبر استخدام استراتيجيات معينة تؤدي الى تحسين الدخل وتوفير تجارب إيجابية للعملاء. ويظهر كأداة حيوية في هذا العالم الرقمي المتقدم من خلال خوارزميات مبرمجة، ويساعد الشركات والافراد على تحقيق الأهداف والنمو في سوق تنافسي ومتغير. هذا وتكمن أهميته في قياس نتائج حملات التسويق الرقمي بدقة عالية مما يسمح بتحليل الأداء وتحسينه بشكل مستمر. ويعتبر عادة أكثر فعالية من حيث التكلفة مقارنة بالوسائل التقليدية مثل الإعلانات التلفزيونية او المطبوعة. هذا ويمكن للتسويق الرقمي تحديد واستهداف فئات محددة من الجمهور بشكل دقيق مما يزيد من فعاليات الحملات التسويقية، ويسمح بالتفاعل المباشر مع المستخدمين مما يسّهل بناء العلاقات وتحسين التجارب بينهم.

 

ماذا عن تنظيم وتشريع التسويق الرقمي؟
انّ إقرار قوانين لتنظيم التسويق الرقمي في لبنان يعتبر خطوة حيوية لتوجيه القطاع بطريقة فعّالة ومستدامة وضمان الشفافية والخصوصية والحفاظ على الحقوق الملكية والأمان السيبراني وحماية المستهلكين. ونقدم هنا بعض الاقتراحات التي يمكن ان تواكب القوانين بهدف التنظيم، مثل تعديل قانون حماية الخصوصية والبيانات الشخصية وفرض معايير صارمة في الحصول على موافقة واضحة من المستهلكين قبل جمع أو استخدام بياناتهم، وتفعيل التدابير الأمنية لحماية الأنظمة الرقمية مثل المواقع والمنصات والتطبيقات من التهديدات السيبرانية. كذلك يمكن تقديم اقتراح قانون يوفّر الشفافية من خلال تنظيم الإعلانات الرقمية ووضع حد للممارسات النمطية عبر الانترنت، ويكافح التضليل والغش مع فرض عقوبات صارمة على الممارسات الخادعة والتضليلية في التسويق. كذلك إطلاق حملات توعية للمستهلكين حول كيفية التحقق من مصداقية المعلومات، مع تشجيع الابتكار من خلال توفير حوافز ودعم للشركات الناشئة والمبتكرين.
ويمكن للدولة اللبنانية ايضًا تعزيز التعاون مع القطاع الخاص لأجل تطوير معايير وبروتوكولات محددة، والأهم من ذلك، تأسيس هيئة تنظيمية تتولى متابعة تطورات التسويق الرقمي وتحديث السياسات واللوائح بانتظام.
انّ تنظيم التسويق الرقمي في لبنان يتطلب إطارًا قانونيًا فعّالًا يحمي المستهلكين ويسهم في تعزيز النمو الاقتصادي في البلاد، اما التشريع وتعديل القوانين وتنفيذها ومتابعتها بشكل فعّال، فيسهم في بناء بيئة تسويق رقمي صحية في لبنان، مما يزيد من الثقة بين المستهلكين والشركات، ويسهم في التنمية المستدامة للقطاع الرقمي، خاصة انّه أصبح اساسيًا لنجاح العديد من الشركات والافراد في المجتمع المعاصر.

 

هل هناك قوانين دولية تعنى بتنظيم التسويق الرقمي؟
طبعًا هناك عدة قوانين دولية واتفاقيات تهتم بتنظيم التسويق الرقمي من بينها اتفاقية التحول الرقمي للتكنولوجيا الإعلامية والاتصالات WCIT التي تهدف إلى تحديد وتنظيم مختلف جوانب التكنولوجيا الرقمية والاتصالات على المستوى الدولي. واتفاقية الأمم المتحدة للاعتراف بتأثير الاتصالات الإلكترونية في القانون المدني والعرفيUNCITRAL وهي تعنى بالمسائل القانونية المتعلقة بالتجارة الإلكترونية والتحول الرقمي. والاتفاقيات الدولية حول حماية الخصوصية مثل اللائحة العامة لحماية البيانات الشخصيةGDPR في الاتحاد الأوروبي، وهي من أكثر القوانين شمولية في مجال الحماية وتؤثر على شركات التسويق الرقمي. وقانون حماية البيانات العامة للاتحاد الأوروبيE-Privacy Directive الذي يشمل الحماية والقواعد المتعلقة بالتسويق الرقمي مثل البريد الإلكتروني ورسائل النص القصيرSMS وغيره.
هذه نماذج قانونية دولية، وتوجد المزيد من الاتفاقيات والتشريعات على المستوى الإقليمي والمحلي لبعض الدول التي تهتم بمختلف جوانب الحياة الرقمية والتكنولوجيا، بما فيها التسويق الرقمي، في ظل التحول العالمي من الاقتصاد التقليدي الى الاقتصاد الرقمي.