Beirut weather 32.43 ° C
تاريخ النشر June 15, 2024
A A A
البطل يوسف بك كرم على درب القداسة… وفرحة زغرتا فرحتان!
الكاتب: دميا فنيانوس - موقع المرده

بفرح واعتزاز تلقت زغرتا خبر قبول فتح ملف دعوى تطويب بطل لبنان يوسف كرم الذي ترعرع أهل زغرتا وأبناؤها على طلبات وصلوات للبطل الاهدني يوسف بك كرم والذين طالما انتظروا هذا اليوم بفارغ الصبر، كلّما أضعنا شيئًا نصلي ليوسف بك ونجده حالًا، كلما اشتدت المصاعب على لبنان نقول “وينك يا كرم”، كلما تحدث احد عن البطولة والعنفوان نستذكر البطل الذي وقف شامخا بوجه المحتل. آمن به الزغرتاويون في حياته وبعد مماته اذ اشتهر بحبه للوطن وبدفاعه عنه وقاتل من أجله ضد الاضطهادات وأيضا اشتهر بعبادته للسيدة مريم العذراء ولم تفارق المسبحة الوردية يده يومًا.

لطالما انتظر أجدادنا وأهلنا والجيل الجديد الخبر السار اليوم وهو الموافقة على قبول فتح ملف دعوى تطويب بطل لبنان يوسف بك كرم الذي لاقى فرحًا للبنان ولزغرتا بشكل خاص حيث قرعت أجراس الكنائس ابتهاجًا بالخبر السار.

 

وفور اعلان الخبر، كتب رئيس تيار المرده سليمان فرنجيه عبر حسابه على منصة “إكس”:
“فلأُضحِّ أنا وليَعِش لبنان”
“يوسف بك كرم البطل على درب القداسة. مبروك لزغرتا وللبنان وللكنيسة دعوى تطويب يوسف بك كرم ومبروك لأرضنا أرض القداسة والقديسين”.

 

بدوره كتب النائب طوني فرنجيه عبر حسابه على منصة “إكس”:
“بعد تطويب البطريرك إسطفان الدويهي، بطل لبنان يوسف بك كرم على درب القداسة.
ألف مبروك للبنان والموارنة وزغرتا”.

وكتب رئيس اتحاد بلديات قضاء زغرتا زعني خير على صفحته الفايسبوكية” دافع عن حقوق شعبه حتى المنفى
بطل كبير من مدينة زغرتا التي ما بخلت يوماً بالبطولة، ومن لبنان الصامد في وجه كل طاغ ومستبد.
فرحنا مزدوج بتطويب البطريرك الدويهي وقبول فتح دعوى تطويب بطل لبنان يوسف بك كرم.
زغرتا عرين الموارنة وعنوان البطولة تستحق،
لبنان ارض القداسة يستحق”.

وكتبت نقيبة المحامين السابقة ماري تيريز القوال عبر حسابه على منصة إكس:
“بعد تطويب البطريرك اسطفان الدويهي الاهدني بطل لبنان يوسف بك كرم الاهدني على درب القداسة. “فلأضحِّ أنا وليعِش لبنان”شعار اطلقه وعاشه حتى الرمق الاخير. اليوم نحن بحاجة الى سياسيين ورجال دولة يقتدون به ويسيرون على خطاه لأجل اعادة بناء الوطن.مبارك للبنان، للموارنة ولاهدن زغرتا”.

 

وعلّقت بلدية زغرتا – اهدن على الحدث على صفحتها وكتبت :
” قبل شهرين من أعراس تطويب البطريرك اسطفان الدويهي بين بكركي واهدن والديمان، أعلن مجلس الاساقفة الموارنة برئاسة غبطة البطريرك مار بشارة بطرس الراعي موافقته على فتح ملف بطل لبنان يوسف بيك كرم .
أجراس الكنائس تقرع دقات الفرح والابتهاج بهذه البشارة التي تؤكد أن اهدن عرين الموارنة هي منبت القديسين والطوباويين والمكرمين .
هنيئاً لك يا اهدن هذه البشائر التي وإن تأخرت قليلاً إلا انها تؤكد المؤكد :
اهدن بلدة الطوباويين اليوم والقديسين في الغد القريب “.

 

وقالت مديرة موقع “المرده” الإلكتروني حسنا سعادة في منشور لها عبر صفحتها على “فيسبوك”:
“بطل اهدني يسير على طريق القداسة
قبول فتح دعوى تطويب يوسف بك كرم
زغرتاوي ترك العز والجاه والبكوية وامتشق سيفه في وجه كل من يتآمر على لبنانه
يوسف بك كرم انت قديسنا قبل فتح الدعوى فكيف مع قبولها رسمياً”.

 

وكتب الإعلامي ريكاردو كرم عبر صفحته على “إكس”:
“اليوم، تمّت الموافقة على ملف دعوى تطويب يوسف بك كرم، ممّا يمثل لحظة تاريخية للبنان. بطل وطني ومسيحي حقيقي من زغرتا، تميّز بشجاعته ووطنيته في الدفاع عن المسيحيين خلال فترة الاضطرابات في جبل لبنان في القرن التاسع عشر. رفض المناصب الحكومية التي عرضت عليه وأصّر على الدفاع عن حقوق شعبه. سافر إلى أوروبا في نهاية حياته حيث توفي في المنفى قرب نابولي. يحتفى به كرمز للروح الوطنية والإيمان والعدالة. قدسيته تجسّد روح وصمود أمتنا، لتضيء كمنارة للإيمان والشجاعة للعالم بأسره. مبروك لبنان”.

 

وذكرت حركة “الشبيبة الاهدنية” في بيان انه:
“مكافأة الله لدور اهدن الأساسي في تاريخ الموارنة، وبعد تطويب البطريرك اسطفان الدويهي الاهدني، تمت الموافقة اليوم من قبل سينودوس المطارنة الموارنة على فتح ملف تطويب بطل لبنان يوسف بك كرم اليوم في ١٥ حزيران ٢٠٢٤ .
مبروك للموارنة ، مبروك للبنان ، مبروك لإهدن من الشبيبة الإهدنية”.

 

موقع المرده يهنئ زغرتا واللبنانيين والكنيسة المارونية بهذه البشرى السارة في حين تستعد زغرتا ولبنان للاحتفال بتطويب البطريرك المكرّم اسطفان الدويهي الإهدني، على أمل ان تكرّ سبحة التطويبات والتقديس من أرضنا أرض الإيمان والقداسة.