Beirut weather 25.41 ° C
تاريخ النشر May 13, 2024
A A A
افتتاحية “اللواء”: الخماسيَّة في عوكر بعد غد.. وجبهة الجنوب بين التصعيد وتوازن الرعب
الكاتب: اللواء

على بُعد يومين فقط عن الجلسة النيابية المخصَّصة للاستماع الى الرئيس نجيب ميقاتي حول هبة المليار يورو من الاتحاد الاوروبي للبنان، على نيَّة امتداد النزوح السوري في لبنان الى العام 2027، الامر الذي اعتبرته جهات نيابية وحزبية بأنه نوع من «الرشوة» للسلطات اللبنانية.

وحسبما توافر من معلومات فإن حركة الاتصالات النيابية وبين الكتل، بعد زيارة الرئيس ميقاتي الى عين التينة، واجتماعه مع الرئيس نبيه بري تتركز على:

1 – عدم إضاعة المساعدة المالية الاوروبية للبنان، نظرا للكلفة الكبيرة التي يتكبدها من أجل إيواء النازحين السوريين، وتوفير ما يقدر على توفيره لهم.

2 – جلاء ما إذا كان هناك من «شروط خفية» او تفاهمات لم يُكشف عنها، وبالتالي الخروج من الجلسة بأقل قدر من الخلافات، وعدم توفير الفرصة لأي جهة لتعكير وضعية الاستقرار اللبناني، وحتى العلاقات مع المجموعة الاوروبية عشية مؤتمر بروكسيل حول النازحين اواخر الشهر الجاري.

وكشف مصدر نيابي مقرّب من الاتصالات ان التوجه هو: بلورة موقف نيابي ووطني يجمع ولا يفرِّق.

وافادت مصادر سياسية مطلعة لـ «اللواء» أن الاسبوع المقبل على موعد مع استحقاق جلسة مجلس النواب بشأن هبة المليار يورو، ولفتت إلى أن هناك خشية من صدام بين الكتل النيابية ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي الذي أخذ على عاتقه تجنب اطلاق مواقف أو ردود على تصريحات من الهبة، مشيرة إلى أن رئيس مجلس النواب عمل في هذه الفترة على سحب فتيل تفجير هذا الملف، ولكن هذا يعني أن الفريق المسيحي لن يتحدث مطولا في هذا الصدد.

إلى ذلك، لفتت المصادر إلى أن الإجراءات التي انطلقت في معالجة الأوضاع غير الشرعية للنازحين السوريين ليس المقصود منها إلا تطبيق توجهات سابقة، واعتبرت أنها تتواصل ولن تكون موسمية خصوصا أن الأمن العام هو من يتولى هذا الملف.

وفي الوقت، الذي بدأ البعض في اسرائيل بالمطالبة بتكثيف الضربات النارية ضد حزب الله لإجباره على قبول الوساطة الاميركية – الفرنسية (معاريف) تحدثت وسائل اعلام اسرائيلية اخرى ان الجيش الاسرائيلي يواجه صعوبات كبرى في مواجهة مسيَّرات حزب الله واستخداماتها.

 

 

الخماسيَّة في عوكر

رئاسياً، يلتقي سفراء اللجنة الخماسية العربية – الفرنسية- الأميركية في سفارة الولايات المتحدة الاميركية في عوكر بعد غد الاربعاء، لمراجعة الموقف بعد جولة المشاورات مع القيادات اللبنانية قبل عيد الاضحى المبارك.

وحسبما فهم ان لا أجندات خاصة باللجنة، سوى مواصلة التحرك، والبحث في الذي يمكن القيام به، بعد لقاء مرتقب للجنة او لبعض سفرائها مع الرئيس بري.

واستمرت الاتصالات بين القيادات المعنية، واعتبر النائب السابق وليد جنبلاط ان وجوده في اهدن للمشاركة في عمادة ابنة ابنته، وتدعى صوفي جي ضاهر مناسبة لزيارة رئيس تيار المردة المرشح الرئاسي سليمان فرنجية في بنشعي، في لقاء بقي خارج دائرة التغطية الاعلامية.

وحسب ما نقل عن المتحدث باسم السفارة الاميركية في عوكر مات جوشك، فإن الاجتماع سيبحث مواصلة الضغط من اجل انتخاب رئيس للجمهورية يمكنه توحيد البلاد، والوقوف ضد الفساد، والقيام بالاجراءات الاصلاحية، موضحا ان انتخابات الرئاسية في لبنان لا صلة لها بالانتخابات في الولايات المتحدة.

 

 

عون الى الدوحة

والى قطر، توجّه قائد الجيش اللبناني العماد جوزاف عون تلبية لدعوة من نظيره القطري رئيس اركان القوات المسلحة الفريق الركن طيار سالم بن حمد بن عقيل الثابت للبحث في حاجات المؤسسة العسكرية وسبل الاستجابة لها.

 

 

البطريرك يهاجم

وهاجم البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي زمن دول الاتحاد الاوروبي، وقال: هذه الدول ما زالت تستعمل النازحين لاغراض سياسية في سوريا، من دون ان يدركوا انهم يهيئون مجرمين وارهابيين ستكون هذه الدول قبل غيرها مسرحاً لجرائمهم.

 

 

موقف نصر الله

ويتحدث الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله عصر اليوم لمناسبة الذكرى 8 لغياب احد قيادييه العسكريين (مصطفى بدر الدين) عن الوضع، وسيتطرق الى حرب غزة مع دخولها الشهر الثامن وتطور المواجهة في جبهة الجنوب، وسائر جبهات المساندة.

 

 

إقفال محلات غير شرعية لنازحين

وعلى الأرض، بدأ الامن العام اللبناني اتخاذ اجراءات بدءاً من البقاع لاقفال المؤسسات غير الشرعية التي يقوم بتشغيلها من اصول سوريون، ومنهم من لا يملك اوراقاً ثبوتية.

وشملت الحملة جب جنين وغزة في البقاع والنبي شيت وبر الياس.

وفي صيدا، واصلت المديرية العامة للامن العام، حملتها لضبط وتنظيم ملف النازحين السوريين في لبنان كالتحقق من الاقامة العائدة للسوريين والتثبت من وجود وكيل لبناني للعامل السوري او صاحب العمل السوري، والتحقق مما كان مسجلاً لدى مفوضية اللاجئين، وأوقف في صيدا 5 سوريين لمخالفتهم شروط الاقامة.

 

 

الوضع الميداني

حتى ساعات المساء، كان القصف الجوي والمدفعي تراجع بعض الشيء، بعد الضربات القاسية التي وجهتها المقاومة لمواقع العدو، ولا سيما الضربات التي تعرضت لها كريات شمونة.

ومساء، استهدف الطيران الحربي المعادي اطراف بلدة الهبارية واطراف كفرشوبا.

واستهدفت المقاومة الاسلامية انتشارا لجنود الجيش الاسرائيلي في محيط موقع زبدين في مزارع شبعا المحتلة، كما استهدفت المقاومة آلية عسكرية في ثكنة هونين المسماة «راميم».