Beirut weather 20.77 ° C
تاريخ النشر March 2, 2024
A A A
اسرار الصحف

اسرار الصحف الصادرة اليوم السبت في ٢ اذار ٢٠٢٤

*صحيفة البناء
ـ كواليس
علّق مسؤول في المـقـاومة في غزة على طلب حكومة بنيامين نتنياهو لائحة بأسماء الأسرى الأحياء كي تواصل الحكومة التفاوض على صفقة تبادل بأن المـقـاومة تستطيع تأكيد لائحة صغيرة على قيد الحياة ولائحة صغيرة لمن فارقوا الحياة، لكنها تحتاج شهراً من وقف إطلاق النار وحرية التنقل لضباطها في مناطق غزة خارج مخاطر التعقب لتتمكّن من التحقق من أوضاع لائحة طويلة من الأسرى وتصنيفهم بين مَن فارق الحياة ومَن بقي حياً.
ـ خفايا
قال نائب بريطاني محافظ تعليقاً على اعتبار رئيس حــ.ـزبه ورئيس الحكومة ريشي سوناك «أن فوز جورج غالاوي بالنيابة مثير للقلق على مستقبل بريطانيا» إن كلام سوناك يظهر بعض فضائل العنــ.ـصريّة، حيث يكون من الأفضل وجود بريطاني مثل غالاوي في رئاسة الحكومة يوقّع على قرار سحب جنسيّة سوناك وإعادته إلى الهند على سماع منافق متملّق يحـ.ـتلّ منصب رئيس وزراء بريطانيا ليعلّم البريطانيين مصلحتهم، مشيراً إلى أن غالاوي الفائز ليس الخصم الحــ.ـزبي والعقائدي بل هو الشارع البريطاني الذي يصرخ بالملايين بوجه الحكومة، لأنها لا تفعل شيئاً لوقف مذبحة غزة.

*صحيفة الجمهورية
ـ يؤكّد مسؤول غير سياسي انّه لن يتراجع عن أي إجراء اتخذه في مؤسسته ولن يقبل بازدواجية معايير يمكن ان تتخذها الحكومة او اي جهة رسمية او معنية أخرى.
ـ ذكر مرجع مسؤول انّه لمس من مجموعة ديبلوماسية التقاها انّها مصمّمة على ان يتمّ إنجاز استحقاق حسّاس في اقرب وقت ممكن.
ـ توقّع مسؤول كبير ان يشهد لبنان حركة ديبلوماسية خارجية كبيرة خلال الشهر الجاري.

*صحيفة اللواء
ـ همس
انشغلت أوساط لبنانية وإقليمية بالبحث عن خلفيات تناوب كتّاب اميركيين مرموقين بتحديد مواعيد بعيدة لحرب اسرائيلية، وصفها أحدهم «بالحتمية» ضد الجنوب!
ـ غمز
تجري مفاوضات مضنية مع موظفي المالية للعودة الى العمل، من أجل انجاز جداول الرواتب، لكن هؤلاء يصرون على مبالغ اضافية وعدوا بها خارج ما أقر في مجلس الوزراء.
ـ لغز
ألقيت المسؤولية على G.P.S، لدى ضياع المجموعة الدولية التي دخلت بالخطأ الى حيّ السلم بالضاحية الجنوبية!

*صحيفة النهار
ـ مؤسسات سياحية بدأت تدقّ ناقوس الخطر
بدأت مؤسسات سياحية تدق ناقوس الخطر على خلفية التحذيرات والتهديدات ولهذه الغاية ثمة ترقّب للأسابيع المقبلة.
ـ تناقل صورة ورقة اقتراع ناخب لبناني في ميتشغن عليها اسم الشهــ.ـيدة أمل الدر
تناقل سياسيون وديبلوماسيون صورة ورقة اقتراع ناخب لبناني في ميتشغن في أميركا كتب عليها اسم الشهــ.ـيدة الطفلة أمل الدر.
ـ كسارات تعمل من دون أي رقابة
لا تزال الكسارات في غير منطقة وخصوصاً في البقاع تعمل من دون أي رقابة وعلى مرأى من الأجهزة الأمنية رغم قيام وزارة البيئة والجهات القضائية بالواجبات المطلوبة منها.
ـ محاضرة أكاديمي ووزير سابق عن فلسطين تلقى استحساناً عند المشاركين
لاقت محاضرة أكاديمي ووزير سابق في منتدى بيروتي تناول فيها الاوضاع في غزة واحوال القضية الفلسطينية ومستقبلها استحساناً عند المشاركين.
ـ ضباط وعسكريون يسارعون إلى تقديم استقالاتهم قبل موعد إحالتهم على التقاعد
يقدم ضباط وعسكريون على الاسراع في تقديم استقالاتهم قبل موعد احالتهم على التقاعد جراء تراجع قيمة رواتبهم وتعويضاتهم. ويفتشون عن اعمال في مهمات امنية لدى منظمات دولية في بيروت والمناطق.

*صحيفة نداء الوطن
ـ كشفت مصادر دبلوماسية أنّ مسؤولين قطريين يلعبون دوراً من أجل إخراج لبنان من أزمة الشغور الرئاسي، أبلغوا جهات أوروبية أنّ الدوحة تسعى إلى مساعدة رئيس «التيار الوطني الحر» النائب جبران باسيل على إزالة العقوبات الأميركية عنه في واشنطن، مقابل أن لا يشارك في أي عرقلة لانتخاب رئيس للجمهورية ويلعب دوراً ايجابياً في هذا الصدد.
ـ لوحظ أنّ النائب فريد الخازن لم يشارك في الاجتماع المشترك بين «تكتل الاعتدال الوطني» و»التكتل الوطني المستقل».
ـ لم تصدر منذ أكثر من عام ونصف العام، قرارات أو أحكام من القضاء أو الهيئات الرقابية تتعلق بما ذكر عن مخالفات وزير الزراعة عباس الحاج حسن لصرفه أموالاً موهوبة من منظمات دولية لشراء أصناف من بذار القمح متخطياً مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية وتوصياتها وصلاحياتها. وعزت مصادر معنية أسباب تسريبات الوزير اليومية عن نتائج فحوصات مختبرات مصلحة الابحاث، لكون الأخيرة لا تعمل غب الطلب عنده.