Beirut weather 24.1 ° C
تاريخ النشر June 5, 2024
A A A
“أسواق بيروت” الصيفية… محاولة استعادة المجد
الكاتب: عمر عبدالباقي

كتب عمر عبدالباقي في موقع “لبنان الكبير”

في انتظار الموسم الصيفي الذي يتوقع أن لا يكون كالعام الماضي 2023 بسبب الأوضاع الاقليمية المضطربة في الجنوب وغزة، تستعد بيروت لانعاش نشاطها وزيادة الحركة السياحية مع وصول المغتربين، ولا سيما في أسواق بيروت التجارية التي تعتبر واجهة العاصمة.

وقد تأثرت هذه الأسواق بشدة بعد انفجار مرفأ بيروت، ما أضعف حركة التسوق والاستثمار فيها. ولكن شركة “سوليدير” أعلنت عن عودة النشاط إلى أسواق بيروت بزخم جديد، وبناء على ذلك، تستعد المحال التجارية فيها لافتتاح أبوابها والاستعداد لموسم صيف 2024 المرتقب. وبحسب الادارة المعنية في أسواق بيروت، من المتوقع أن تشهد عودة العديد من العلامات التجارية العالمية الفاخرة والأخرى ذات الأسعار المعقولة.

وفي الوقت الحالي، أعيد افتتاح وإطلاق نحو 40% من المتاجر الجديدة، ومن بينها علامات تجارية مثل: “True Religion”، “On Board”، “Tumi”، “Twinset”، “Socks”، “Diesel”، “Salute”، “Lakrids”، “Uncle Fluffy”، “Sister Wraps” و”Kababji”. وإلى جانب ذلك، من المقرر افتتاح العديد من المطاعم الجديدة مثل “Socrate”، “Crepaway”، “OBI” و”Lizard Noir”، بالاضافة إلى النادي الليلي”Rasputin” .

كما ستشهد الأسواق افتتاح علامات تجارية عالمية وحصرية مثل “ALO Yoga” الذي سيفتح لأول مرة في لبنان و”Nike Town”، بالاضافة إلى علامة”Azadea Group” بحلة جديدة وفريدة من نوعها للمرة الأولى في الشرق الأوسط. ومن المتوقع أن يتم افتتاح هذه المنشآت التجارية والعلامات بصورة تدريجية خلال الأشهر القليلة المقبلة، لتصل النسبة إلى حوالي 80% بحلول شهر تشرين الأول 2024.

عبود: التزامنا راسخ بتوفير بيئة آمنة
يؤكد محافظ بيروت القاضي مروان عبود لموقع “لبنان الكبير” أن “المحافظة وبلدية بيروت تقومان بتقديم جميع التراخيص والدعم القانوني اللازم لأسواق بيروت وغيرها، بما يضمن سهولة وسلاسة تنفيذ اجراءاتهم القانونية. فتوفير هذا الدعم القانوني هو جزء أساسي لعملهم، وهذا طبعاً يعكس إيماننا بلبنان وامكاناته كوجهة مميزة خلال الموسم الصيفي المقبل. ومن هذا المنطلق، نحن نُسرّ بالاعلان عن قائمة متنوعة من الحفلات والفعاليات المقرر استضافتها في لبنان خلال هذه الفترة من الشهر الحالي وحتى شهر أيلول. وسيشهد هذا الموسم زيارات من كوكبة من أبرز النجوم العالميين والعرب، ما يؤكد الثقة التي نضعها بقدرة لبنان على استقطاب هذه الأحداث الكبرى لذا، نقول لجميع المغتربين ان صيفية لبنان ستزخر بأجمل المهرجانات والحفلات وغيره. وإن كان هناك بعض المتغيرات الخارجية التي تفوق قدرتنا، فإننا نؤكد التزامنا الراسخ بتوفير بيئة آمنة. ونحن على ثقة بأن هذا الموسم سيشهد تطورات إيجابية وحصاداً وفيراً للجميع”.

النقيب: ترسيخ مكانة أسواق بيروت
المدير العام لأسواق بيروت أديب النقيب يشير في حديث عبر موقع “لبنان الكبير” الى أن هناك جهوداً مبذولة لخلق بيئة مواتية للاستثمارات التي ستعيد الأسواق إلى مجدها السابق. ويقول: “يعكس نهجنا التزامنا بالتكيف مع الاحتياجات والتحديات المتغيرة، بالاضافة إلى حرصنا على استقطاب الأعمال الناجحة من المناطق كافة. إذ كان هدفنا أينما رأينا قصة ناجحة، أن نعرض على أصحابها الوجود في الأسواق. هدفنا هو ترسيخ مكانة أسواق بيروت كوجهة لا بد من زيارتها. لتحقيق ذلك، عملنا على تعزيز منطقة التسوق الرئيسية من خلال إحاطتها بمجموعة متنوعة من المطاعم والمقاهي التي تلبي مختلف الأذواق والقدرات الشرائية أكثر من قبل. نهدف إلى خلق جو حيوي يجذب جمهوراً واسعاً ويجعل أسواق بيروت وجهة متميزة في المنطقة ولا يسعنا إلا أن نظل متفائلين ونحن نمضي قدماً بروح إيجابية”.

وعن التعاون مع الجهات المعنية لحفظ بيروت وشؤونها، يؤكد النقيب أن هناك تعاوناً وتنسيقاً مستمرين مع محافظة بيروت وبلديتها لدعم الأنشطة والفعاليات والمبادرات الأكثر ملاءمة لوسط المدينة، لافتاً الى “أننا قمنا بالتعاون مع المؤسسات غير الحكومية والعامة والخاصة والأفراد في الفعاليات والمبادرات الثقافية التي لا تساهم في حيوية وسط المدينة وحسب، ولكنها تعزز أيضاً أهميتها التاريخية والثقافية. كما حظيت إعادة إطلاق أسواق بيروت بدعم كبير من مختلف الجهات المعنية. ونحن سنظل ملتزمين بهذه المساعي، لأننا نؤمن، سواء في السياسة أو الاقتصاد أو غيرهما، بأنه يمكننا من خلال الجهود الجماعية المساهمة حقاً في إحياء المدينة”.