Beirut weather 10.3 ° C
تاريخ النشر November 10, 2016 03:58
A A A
أميركا تجاوزت صدمة فوز ترامب “رئيس الكلّ”
الكاتب: النهار

فاجأ المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترامب (70 سنة) العالم اذ ألحق هزيمة غير متوقعة بالمرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون (69 سنة) في الانتخابات التي أجريت الثلثاء، ليصير الرئيس الـ45 للولايات المتحدة، ولينهي ثمانية أعوام من حكم الديموقراطيين ويدفع الولايات المتحدة إلى طريق جديد غامض.

واستفاد قطب العقارات الثري من موجة استياء من الساسة المخضرمين ليقتنص المنصب من كلينتون التي قدمت أوراق اعتماد منها أنها كانت زوجة رئيس أميركي سابق وعضو في مجلس الشيوخ ووزيرة خارجية سابقة. وحصل ترامب على 279 مندوباً من اعضاء المجلس الانتخابي، فيما حصلت كلينتون على 228. وسيكون ترامب أكبر رئيس أميركي يتولى المنصب بعد حملة مريرة سببت انقساما في المجتمع الأميركي وتركزت الى حد كبير على شخصية المرشحين.

وظهر ترامب مع عائلته أمام حشد من أنصاره المبتهجين في قاعة فندق بنيويورك. ورأى في خطاب الفوز أن الوقت قد حان لانهاء الانقسامات والوصول إلى أرضية مشتركة بعد حملة أظهرت خلافات عميقة بين الأميركيين. وقال: “حان الوقت كي نعمل كشعب متحد… سأكون رئيسا لكل الأميركيين”. وانتعشت الاسواق بعد تراجع كبير احدثته نتيجة الانتخابات التي جاءت مخالفة لكل توقعات استطلاعات الرأي. وكشف أنه تلقى اتصالاً هاتفياً من كلينتون لتهنئته بالفوز وأشاد بالخدمات التي قدمتها للبلاد وبحملتها التي خاضتها بكل ضراوة.

كلينتون
كذلك القت كلينتون كلمة غلب عليها التأثر في قاعة بأحد فنادق مانهاتن، مما جاء فيها: “آمل في ان ينجح بصفته رئيساً لجميع الاميركيين”، لكنها لاحظت ان الانتخابات اظهرت ان الولايات المتحدة “منقسمة اكثر مما كنا نعتقد”. وقالت إن على الاميركيين ان يتحلوا بـ”الانفتاح” على حيال ترامب وان “يمنحوه فرصته لادارة” البلاد. ولفتت الى ان الانتقال السلمي للحكم “قيمته مقدسة” في الديموقراطية الاميركية.

أوباما
وبعد ساعات من صدور النتائج، خاطب الرئيس الاميركي باراك اوباما من البيت الابيض الاميركيين، قائلاً إن أميركا باسرها تتمنى “النجاح” لترامب بعد انتخابه المفاجئ، وأشاد بالتصريحات الاولى التي ادلى بها. واضاف: “نحن أولا اميركيون، ولسنا ديموقراطيين أو جمهوريين”، معرباً عن أمله في انتقال هادئ للحكم بعدما كان وصف ترامب خلال الحملة الانتخابية بانه يشكل تهديداً للديموقراطية.
وكان أوباما اتصل صباحاً بترامب لتهنئته ودعاه الى زيارة البيت الابيض لاجراء محادثات اليوم.
وأعلن البيت الأبيض أن أوباما يأمل في استمرار التقليد الأميركي المتمثل في عدم استخدام من هم في السلطة نظام العدالة الجنائية ضد الخصوم السياسيين. فقد سئل عن تعهد ترامب سجن منافسته كلينتون، فأجاب الناطق باسمه جوش إيرنست: “لدينا تقليد قديم في هذا البلد… ألا يلجأ من هم في السلطة الى استخدام نظام العدالة الجنائية للانتقام السياسي… الرئيس يأمل أن يستمر ذلك”.
وسيغادر اوباما البيت الابيض في 20 كانون الثاني 2017 بعد ثماني سنوات في السلطة. وأفاد البيت الابيض أن تقرير الاستخبارات اليومي الذي يحصل عليه أوباما، سيقدم نسخة منه الى ترامب ونائبه مايك بنس واعضاء آخرين في فريق الرئيس المنتخب.
واقفل مؤشر داو جونز مرتفعا 1.38 في المئة، كما ارتفع ستاندارد آند بورز 500 وناسداك 1,09 في المئة وفقا لبيانات غير رسمية.