Beirut weather 9.27 ° C
تاريخ النشر November 2, 2016 19:57
A A A
هل يؤثر الجريب فروت على أمراض القلب سلباً أم إيجاباً؟

الجريب فروت فاكهة ترتبط بأمراض القلب بشكل أو بآخر، فإذا أكلت الجريب فروت أو شربت عصيره سيعمل على حماية قلبك من الأمراض، لكن إذا كنت مصاباً بأحد أمراض القلب يمكن أن يكون تناوله خطراً على صحتك. إليك ما تحتاج معرفته عن التأثير المزدوج للجريب فروت على صحة القلب:
في حالة تناول أية أدوية لا تأكل الجريب فروت أو تشرب عصيره إلا بعد مراجعة الطبيب
وفقاً لدراسة نُشرت عام 2006 يساعد استهلاك الجريب فروت يومياً على خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب، خاصة لدى من يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
وقد تبين أن أكل الجريب فروت يومياً يقلل من عنصر “تيجليسريد” وهو نوع من الكولسترول تتسبب زيادته في أمراض القلب. كذلك وجدت دراسات أخرى أن الجريب فروت الأبيض يقلل من الكولسترول.

من ناحية أخرى، يحتوي الجريب فروت الأحمر على مادة الليكوبين التي تحمي القلب من الأمراض. ويعتبر الليكوبين من مضادات الأكسدة التي تحث عيادة مايو كلينيك على تناولها لخفض الكولسترول.

لكن إذا كنت تتناول أدوية لخفض الكولسترول أو أية علاجات للقلب لا يُنصح بالاعتماد على الجريب فروت لصيانة القلب. فوفقاً لدراسات كندية يمكن أن يؤدي شرب عصير الجريب فروت إلى زيادة تأثير الدواء، ورفع مستويات أدوية القلب في الدم، ما ينتج عنه حالة مؤذية لصحة القلب، وقد تكون مسببة للوفاة نتيجة تعاظم جرعة الدواء.

قائمة الأدوية.
تحذّر بعض المصادر الطبية من تناول الجريب فروت إذا كنت تتناول الأدوية التالية: سولار، ديزيرل، يرزون، سيروكول، بوسبار، هالسيون، فيرسيد، فاليوم، كاردين، بروكارديا، ليبيتور، باكول، تيجريتول، مياكور، كوردارون، فيراسبت، نيموتوب، فياجرا، بروبولسيد، كلاريتين.
وبشكل عام في حالة تناول أية أدوية لا تأكل الجريب فروت أو تشرب عصيره إلا بعد مراجعة الطبيب.