Beirut weather 20 ° C
تاريخ النشر October 30, 2016 13:45
A A A
ومشيت بطريقي… ملحم بركات وداعاً
الكاتب: ريتا الدويهي - موقع المرده

ارث الكبار لا يموت بل يبقى موجوداً ويتواصل لأجيال متتالية… فأغنيات من بعدك لمين، موعدنا ارضك يا بلدنا، وبلغي كل مواعيدي، وعلى بابي واقف قمرين، وعدد هائل من الاغاني، لمس من خلالها الموسيقار الكبير الراحل ملحم بركات قلوب معجبيه متخطياً حدود بلاده لبنان، بعد أن تغناه بصوت جبلي قوي ادخله عالم العملاقة. هذا الرمز اللبناني المبدع توفي بعد صراع  مع المرض عن عمر يناهز الـ 71 عاماً تاركاً عائلة صغيرة مؤلفة من مجد ووعد وغنوة وملحم جونيور.
حافظ الموسيقار الراحل ابن كفرشيما على الطرب الذي تربى عليه، فكان اداؤه مزيج من الطرب الأصيل والغناء المتجدد اذ كان متأثراً بملهمه ومثله الاعلى موسيقار الأجيال “محمد عبد الوهاب” في الغناء والتلحين. هو ينتمي الى طائفة الروم الارثوذوكس، ويعتبر من أشهر المطربين والملحنيين اللبنانين والعرب. ظهرت موهبته للمرة الاولى في احدى الاحتفالات المدرسية، اذ قام بتلحين بعض الكلمات من الجريدة اليومية وغنائها، والتحق بعد ذلك بأحدى البرامج المشهورة للأصوات الجديدة، وقام بإختباره رواد الفن اللبناني الكبار، والتحق بعد ذلك بالمدرسة الرحبانية، وكانت من هناك إنطلاقته الكبيرة. لحن اغاني لعدد من المطربين ابرزها  “يا حلوة شعرك داري” للمطرب غسان صليبا، كما لحن أغنية شهيرة للفنان الراحل نصري شمس الدين، كذلك أغنية قدمها لماجدة الرومي بعنوان “اعتزلت الغرام”. ويعتبر بركات مجددا في الأغنية العربية واللبنانية وقيل عنه بأنه “سابق عصره” إذ قدم نماذج من الأغنية العربية الجديدة منذ ثمانينات القرن الماضي، واللافت انه لم يغن إلا باللهجة اللبنانية، ونال جوائز وأوسمة عديدة من دول ومؤسسات وجمعيات ولُقب بالموسيقار.
على الأثر نعى وزير الثقافة المحامي ريمون عريجي بركات قائلاً: “برحيل ملحم بركات تغيب قامة فنية مشرقة في عالم الغناء والموسيقى والتمثيل”، اضافة الى عدد هائل من الفنانين والمشهورين الذين لبسوا ثوب الحزن لدى سماع الخبر المؤسف معتبرين انه سافر الى العالم الاخر وبقي صوته الهادر كالشلال يلعلع في اذهاننا وفي محطاتنا. كما ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بصور الراحل وبأغانيه المحببة الى قلوب الشعب.
وعلى ايقاع اغنية “يمكن يجي نهار يبكينا المشوار” ودع اللبنانيون الموسيقار الكبير ابو مجد في مشواره الاخير، بحضور فني وسياسي ووطني حاشد في مأتم مهيب حيث انطلق موكب جثمانه من مستشفى اوتيل ديو الى كنيسة مار نقولا في الاشرفية، تتقدمه صورة كبيرة للفنان بركات مكتوب عليها “بخاطركن”، واستقبل الجثمان بنثر الارز والورود، ثم اقيمت الصلاة لراحة  نقل بعدها جثمانه الى مثواه الاخير في كفرشيما ليدفن في كنيسة مار بطرس وبولس . وقد رفعت يافطات كبيرة في منطقة كفرشيما لتوديع الموسيقار كتبت عليها أجمل العبارات المؤثرة لوداعه، كما بثت مكبرات الصوت في البلدة أغنيات ملحم بركات منذ ساعات الصباح الاولى.
موقع المرده الالكتروني يتقدم من عائلة الراحل ملحم بركات ومن الوسط الفني بأحر التعازي متمنياً ان يسكنه الله فسيح جنانه.