Beirut weather 9.65 ° C
تاريخ النشر January 19, 2023 09:27
A A A
مأكولات ضرورية في المطبخ لغذاءٍ متوازن
الكاتب: سينتيا عواد - الجمهورية

إنّ الذهاب إلى السوبر ماركت من دون تحضير لائحة بالمنتجات الغذائية قد يدفعكم إلى اختيار المأكولات عشوائياً وبطريقة تؤثر سلباً في صحّتكم ورشاقتكم. لذلك، يجب التخطيط مُسبقاً لوجباتكم الغذائية، من أجل تحديد المكوّنات التي تحتاجون إليها فعلاً. لكن ما هي الأنواع التي عليكم منحها الأولوية حِفاظاً على نظامٍ غذائي متوازن؟

يسمح التخطيط المُسبق للوجبات الغذائية التي تريدون تحضيرها للأسبوع المقبل بتقليل التوتر وشراء الأطعمة الصحّية والمتوازنة. وبالعكس، عند تحضير الأطباق على أساسٍ يومي، قد تُصبحون أكثر ميلاً لاختيار الأنواع سريعة التحضير من دون إيلاء أي أهمّية للمحتوى الغذائي.

 

ولتسهيل عملية الشراء، عرض أخيراً خبراء التغذية أهمّ المأكولات التي يجب أن تكون متوافرة دائماً في مطبخكم لتحضير وجبات أسبوعية متنوّعة، مع الحفاظ على التوازن والصحّة:

 

– الحمّص

من خلال الاحتفاظ بالحمّص في الخزائن، يمكن ضمان تحضير أطباق متنوّعة على مدار الأسبوع، وفي الوقت ذاته الاستفادة من الجرعات العالية من البروتينات النباتية والألياف. كذلك يتميّز الحمّص بغناه بمجموعة من أهمّ الفيتامينات والمعادن الضرورية لتجديد الخلايا وعمل الجسم بشكلٍ عام، في مقابل افتقاره إلى الدهون.

 

– الدجاج

يدخل الدجاج في وجبات عديدة مثل المعكرونة، والشوربة، والسَلطات، والسندويشات… إنّه مليء بالفيتامينات، ولكن أيضاً بالكربوهيدرات، والبروتينات، ويعزّز بشكلٍ كبير الأداء السليم للجهاز العصبي. فضلاً عن أنّه مُفيد جداً لصحّة العضلات والبشرة.

 

– السلمون

يُجمع الخبراء على أهمّية السلمون لما يقدّمه من فوائد غذائية عديدة. إنّه غنيّ بالدهون الصحّية، وتحديداً الأوميغا 3، التي تشتهر خصوصاً بقدرتها على تعزيز صحّة القلب والدماغ.

 

– العدس

ينتمي العدس إلى لائحة البقوليات الغنيّة بالألياف، والبروتينات، ومضادات الأكسدة، وبالتالي فهو مُفيد لصحّة القلب، وأيضاً للحماية من سرطان القولون. كذلك فإنّ العدس يعزّز مشاعر الشبع، ويقلّل من امتصاص السكّر والكولسترول في الدم.

 

– معكرونة القمح الكامل

على عكس نظيرتها العادية، تُعتبر معكرونة القمح الكامل مفيدة جداً للصحّة بفضل غناها بالألياف التي تدعم الحفاظ على الوزن، وتنظّم أيضاً الهضم، وتخفض الكولسترول.

 

– الكينوا

على غِرار المعكرونة، إنّ الكينوا سهل وسريع التحضير، والأهمّ أنّه يؤثر إيجاباً في الصحّة. وبما أنّه مليء بالألياف، والبروتينات، والفلافونويد، ومضادات الالتهاب، فإنّه يدعم أيضاً مشاعر الشبع وخسارة الوزن.

 

– السبانخ

يُنصح بالاحتفاظ دائماً بالسبانخ المجمّد لاحتوائه على كمية عالية من الحديد ومضادات الأكسدة، التي تسمح بدعم الحفاظ على معدل وزن جيّد وصحّة الجهاز الهضمي.

 

– زيت الزيتون

يملك زيت الزيتون القدرة على تقليل احتمال التعرّض لأمراض القلب والأوعية الدموية، وكذلك خفض معدل الكولسترول السيّئ.

 

– البصل

إنّ محتوى البصل العالي بالمعادن لا يعزّز صحّة القلب والأوعية الدموية فحسب، بل يساعد أيضاً في الوقاية من بعض الاضطرابات الصحّية والسرطان.

 

– البطاطا الحلوة

تتميّز البطاطا الحلوة بغناها بالفيتامينات A، وB6، وB9، وC، وأيضاً المعادن مثل المنغانيز والنحاس. إنّ تركيبتها الغذائية المفيدة لا تحسّن وظائف الكبد فحسب، إنما تقلّل أيضاً من خطر الإصابة بالسرطان ومشكلات القلب والأوعية الدموية.

 

– التفاح

يُعدّ التفاح بمثابة حاجز وقائي للكبد والمعدة، وهو يملك العديد من الخصائص المفيدة للجسم.