Beirut weather 16.41 ° C
تاريخ النشر September 24, 2022 08:19
A A A
افتتاحية “الديار”: بيان ثلاثي اميركي ــ فرنسي ــ سعودي حدد مواصفات رئيس الجمهورية المقبل
الكاتب: الديار

احدث غرق زورق على متنه مهاجرون لبنانيون ألما كبيرا في الوسط الشعبي ومأساة وفاجعة لا توصف مما زاد من غضب اللبنانيين والطرابلسيين على الطبقة السياسية التي هي في الاساس السبب الوحيد وراء هجرة اللبنانيين سواء بحرا او برا او جوا. لا يمكن القول ان السلطة الحاكمة حزنت على موت مهاجرين لبنانيين وهي لا تبالي بمعاناة اللبنانيين في قلب الوطن بل تتغاضى عن شجونهم وتتعاطى بلامبالاة مع معاناتهم.

وبكل حزن، وصلت حصيلة ضحايا قارب المهاجرين الى حوالى 100 قتيل على شاطئ طرطوس والبحث لا يزال جاريا بما انه لا يزال هناك مفقودين حتى اللحظة.

اما في احد قوارب الموت المتوجهة نحو ايطاليا حصل عطل في القارب بين اليونان وتركيا وقد تدخلت الاخيرة لنجدة الركاب قائلة ان معظم الركاب على قيد الحياة حتى اللحظة في وقت تجري البحث ان كان احدهم مفقودا وغارقا في وسط البحر.

مساكين اللبنانيين وتحديدا اهالي طرابلس الذين يعيشون الامرين في بلادهم فاختاروا الهرب عبر البحر رغم علمهم انها رحلة محفوفة بخطر الموت ولكن اليأس عندما يملأ النفوس يصبح كل شيء واردا.

من هنا، تتساءل الديار: «متى ينتهي الحزن الذي يعيشه اللبناني ومتى سيأتي الفرج ليتنفس الصعداء؟ أليس من الظلم ان يتحمل الشعب كل هذه الاوجاع وكل هذه الاثقال وحده من ازمة اقتصادية لم يتسببها»؟

وفي هذا السياق، رأت مصادر امنية ان على القوى الامنية ان تتشدد بشكل كبير لحماية الناس من قوارب الموت التي يستخدمها اللبناني في لحظة يأس الى جانب موقف سياسي وعسكري وقضائي حاسم للحفاظ على الانتظام العام.

 

اجواء ايجابية حذرة حكوميا: ميقاتي متفائل…جنبلاط يتراجع

حكوميا، لا زالت الاجواء الايجابية تحيط بملف تشكيل الحكومة لكن الامور تبقى في الخواتيم وفي التفاصيل الاخيرة وبات واضحا ان التعديل سيشمل عددا من الحقائب انما الخلافات والسجالات التي رافقت استبدال وزير المهجرين عصام شرف الدين بشخصية درزية اخرى تشير الى وجود كمائن في هذا الملف مع تأكيد النائب وائل ابو فاعور بأن التمثيل الدرزي يجب ان يراعي نتائج الانتخابات النيابية وبالتالي تراجع جنبلاط عن الموافقة بتسمية الوزير السابق طلال ارسلان للوزير الدرزي الثاني . من جانبه، الرئيس عون وكل قوى 8 اذار بما فيهم حزب الله يتمسكون بتمثيل ارسلان في الحكومة وبالتالي الصورة غير واضحة حتى اللحظة رغم الاجواء الايجابية والانتظار حتى الاسبوع القادم ليتم الحسم في هذا الملف.

في الموضوع ذاته، اكدت مصادر مطلعة للديار ان الرئيس ميشال عون يؤيد ولادة حكومة بسرعة كما ان الرئيس نبيه بري يريد حكومة وكذلك ميقاتي الذي اعلن على منبر الامم المتحدة في نيويورك ان تشكيل الحكومة سيكون سريعا فور عودته الى لبنان وسيجتمع مع الرئيس عون وينهيان تشكيل الحكومة التي زالت من امامها العقبات المهمة. وعليه، اعطى الرؤساء الثلاثة اشارة ان تشكيل الحكومة سيكون على الارجح في اول اسبوع من تشرين الاول ومن ثم مثولها امام المجلس النيابي لنيل الثقة.

 

بيان ثلاثي اميركي- فرنسي- سعودي حدد مواصفات رئيس الجمهورية المقبل

توازيا، وفي مبادر ة نادرة حصل اهم اجتماع ضم قيادات الولايات المتحدة وفرنسا والسعودية الذين اصدروا بيانا واضحا طالبوا فيه المسؤولين اللبنانيين بتحمل مسؤولياتهم وان يحترموا المؤسسات وانتخاب رئيس للجمهورية ضمن المهلة الدستورية.

هذا البيان الثلاثي الاميركي-الفرنسي-السعودي اعطى اشارة واضحة الى ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية ديمقراطي اولا وبعيد عن الفساد ثانيا كما ان يعمل بسرعة مع صندوق النقد الدولي بالتنسيق مع الحكومة اللبنانية لوقف الانهيار ثالثا. ذلك ان حتى هذه اللحظة لم يتم تنفيذ خطة التعافي الاقتصادي ولم تطبق اصلاحات كثيرة طلبها الصندوق رغم ان الانهيار مستمر.

 

وفي التفاصيل، جاء في البيان الثلاثي عدة عناوين ابرزها:

اولا: أن يلتزم رئيس الجمهورية باتفاق الطائف والدستور.

ثانيا: ضرورة ان يلتزم الرئيس بالقرارات الدولية

ثالثا: ضرورة ان يلتزم رئيس الجمهورية المقبل بالاصلاحات.

وعليه، وضع هذا البيان ملامح المرحلة المقبلة اذ ان مواصفات رئيس الجمهورية تعكس ايضا مقومات مرحلة جديدة في تاريخ لبنان واهمها الاصلاحات وبالتالي اذا اتى رئيس يلبي هذه المواصفات الثلاث ستفتح امام لبنان صناديق الدعم ليتنفس هذا البلد الصعداء ولينطلق مسار التعافي الاقتصادي.

 

اجتماع دار الافتاء: لتوحيد الموقف السني حول الملف الرئاسي

الى ذلك، ينعقد اليوم اجتماع في دار الافتاء الذي يقف وراءه دعم سعودي سيتقاطع حكما مع البيان الثلاثي واشنطن- باريس- الرياض فضلا ان هذا الاجتماع سيشكل مساحة تواصل وتفاعل جدي مع مكونات المعارضة. هذا الامر يشير الى ان قوى المعارضة بدأت تتوحد بشكل ما خاصة ان الحزب التقدمي الاشتراكي سيكون من مناصري هذا التوجه. وتجدر الاشارة الى ان السفير السعودي وليد البخاري كان قد التقى برئيس حزب القوات اللبنانية وبرئيس الحزب التقدمي الاشتراكي حيث علمت الديار ان النائب وليد جنبلاط أكد خلال اللقاء مع البخاري على ضرورة انتخاب رئيس توافقي لا يستفز احدا وتحديدا حزب الله وان هذا الرئيس القادر على الحوار مع الجميع يمكن ان يساهم باخراج البلد من ازمته.

واللافت ان اجتماع دار الفتوى تم تقديمه من الساعة السادسة الى الخامسة ليتسنى للمشاركين الانتقال الى دارة السفير السعودي في اليرزة تلبية لدعوة العشاء منه للمشاركين في اللقاء. وعليه، دخلت المملكة العربية السعودية بشكل جدي على الملف الرئاسي مع التأكيد على ثوابتها برفض اي مرشح لـ8 اذار ويؤيدون لقائد الجيش العماد جوزاف عون.

الاستحقاق الرئاسي يهيمن على الملفات الحيوية

في غضون ذلك، كشفت اوساط سياسية ان كل الملفات من الموازنة الى الاتفاقات مع صندوق النقد الدولي يحكمها الاستحقاق الرئاسي وعمق الخلافات الحاصلة بين التيارات السياسية وبالتالي لا تسطيع الاطراف المارونية من التيار الوطني الحر الى القوات اللبنانية تغطية موازنة مرفوضة من قبل الشعب اللبناني. ويبقى الخوف الاساسي من تعطيل القوى المسيحية للنصاب في جلسات المجلس النيابي.

 

القوات اللبنانية: لن نكون يوما شهود زور على موازنة غير عادلة

بدورها، جددت مصادر القوات اللبنانية للديار موقفها الرافض للموازنة من حيث الشكل التي اقرت فيه اي خلال تسعة اشهر لاقرارها في حين كان يجب اقرارها في شباط الماضي وليس اليوم. وفي المضمون تتضمن كارثة في الارقام فضلا ان هذه الموازنة لا تعكس حقيقة الوضع المطلوب في اللحظة الحالية لان ما تطلبه القوات اللبنانية هو وجود خطة تعاف اقتصادية شاملة ولا نزال نطالب بجلسة نيابية لمناقشة خطة التعافي الامر الذي لم يحصل رغم اهمية هذه الجلسة. وأوضحت المصادر القواتية ان مناقشة الموازنة اكثر اهمية من مناقشة ارقام غير مجدية ولا تأتي بفائدة كما ان خلفية خروج تكتل الجمهورية القوية من الجلسة انه استدعي موظفون من وزارة المالية من اجل تغيير ارقام والمضحك المبكي ان هناك جهات تريد اقرار الموازنة ولا يزال تغيير الارقام فيها جاريا.

وباختصار اراد تكتل الجمهورية القوية القول للناس ان الامور تستحق ان يتم مقاربتها ومعالجتها بشكل جيد ومختلف الى جانب ان القوات ترفض ان تكون شهود زور على موازنات لا تضع لبنان على سكة التعافي المطلوب في خضم الانهيار المالي الحاصل وخاصة في مرحلة ما بعد الانتخابات النيابية.

في نطاق اخر، اعتبرت القوات اللبنانية ان خطاب المرشحة ترايسي شمعون والمقاربة التي قدمتها تستحق التوقف عندها بجانبين اساسيين اي الجانب السيادي والجانب الاصلاحي. ولذلك اشارت القوات الى انها على تواصل مع ترايسي شمعون وما يهمنا في هذا الموضوع هو وحدة موقف المعارضة. اضف على ذلك، لفتت المصادر القواتية الى ان حزب القوات يضع كل جهوده لتقديم حل ايجابي للبنان وهناك محاولة للوصول الى قواسم مشتركة تبدأ في مواصفات رئيس الجمهورية القادم ولا تنتهي باختيار المرشح المطلوب حيث ان عملية انقاذ لبنان لن تتحقق الا من خلال ايصال رئيس للجمهورية يحترم الدستور ويعزز دور الدولة.

 

موقف حزب الله من المفاوضات الإيرانية-السعودية

اما على الصعيد الإقليمي، تتجه الانظار  الى «الجولة السادسة» من المحادثات الايرانية – السعودية بعد اعلان وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، انتهاء الجولة الخامسة من المحادثات في العراق وتاكيده ان هناك نقاشا على أن تكون الجلسة المقبلة بين الرياض وطهران على مستوى وزراء الخارجية، مؤكدا «تهيئة الظروف لجولة جديدة».

وتعليقاً تؤكد اوساط الثنائي لـ «الديار» ان حزب الله والثنائي لا يراهنان على اي طرف خارجي ولو كان حليفاً لان العلاقة مع ايران هي علاقة تكاملية وليست تبعية بينما ينتظر الفريق الآخر «ضوءا اخضر» اميركي وسعودي للسير في اي استحقاق.

وترى الاوساط ان اي تقدم في الملفات العالقة بين البلدين سينعكس حتماً على الساحات المختلفة ومنها لبنان.