Beirut weather 10.42 ° C
تاريخ النشر April 20, 2016 13:14
A A A
ريمون عريجي: مهرجان بيت الدين مساحة تلاقٍ حضاري

رأى وزير الثقافة المحامي ريمون عريجي أن “مهرجان بيت الدين، مساحة تلاق حضاري واستقطاب عالمي للفنون. هذا المهرجان اللبناني – العربي – الدولي هو مناسبة جامعة للنسيج الوطني اللبناني بأطيافه والمكونات، ولقاء على اسم الفرح وانعاش الروح بعطاءات الفنانين بتنوعها وجمالاتها”.
وتابع خلال اطلاقه ووزير السياحة ميشال فرعون مهرجانات بيت الدين الدولية: “مهرجان بيت الدين، كما في كل صيف، منذ ثمانينات القرن الماضي، يعلن اطلاق مشاعل ووعود بأماسي المتعة والفرح وغنى الروح. اطلاق برنامج هذا الصيف، قرأناه فعل تناعم خلاق بين ثقافة لبنان وخصوصيته الفنية وعطاءات الشرق العربي من جهة، مع نفحات الغرب العالمي، موسيقى ولوحات راقصة وغناء في تنوع المشارب والمدارس الفنية”.
واعلن ان “موعدنا هذا الصيف في حنايا وساحات القصر الشهابي العريق، احد المعالم التاريخية – الاثرية الرائعة في لبنان، ووزارة الثقافة، حافظة هذا المعلم – المتحف العمراني، تسعدها هذه الفعاليات الفنية – الثقافية التي تقام هناك، تماما كما المهرجانات في قلعة بعلبك واثار صور وجبيل وسواها. انها سمة لبنان، عبر هذه الاحتفالات التي تشهدها المناطق كافة هذا الصيف، فعل التقاء الثقافات على ارضه وانفتاحه على حضارات وفنون الشعوب”.
وقال: “مرة جديدة، تأكيد بأن لبنان مستمر واحة امل وتفاعل حضاري في هذا الشرق، رغم كل العواصف والبراكين، ونموذج للعالم في التآلف والتآخي الانساني الخلاق”.
وختم: “السيدة نورا جنبلاط، احيي جهودك الشخصية واصرارك الجميل، منذ عقود، على ادارة وتنظيم وانجاح هذا المهرجان، بروح وطنية عالية، وحس رهيف متشعب الاهتمامات الثقافية وانوه بنعمة التواضع لديك”.