Beirut weather 22.41 ° C
تاريخ النشر April 19, 2022 12:38
A A A
بروتينات مهمة لإنقاص الوزن

أكد تقرير طبّي لمجلة Medical News Today أن العضلات الخالية من الدهون تساعد على حرق الكثير من السعرات الحرارية على مدار اليوم.

ولفت التقرير الى “أن الأطعمة الغنية بالبروتين يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن من طريق كبح الجوع وتعزيز الشعور بالامتلاء، وتعتبر الأنظمة الغذائية عالية البروتين فعالة للغاية في إنقاص الوزن، لأنها تحافظ على كتلة العضلات وتمنع انخفاض التمثيل الغذائي”.

وقدّم التقرير مجموعة من الأطعمة التي تحتوي على أفضل كمية من البروتين، والتي تساعد في الوصول إلى الأهداف المتعلقة بفقدان الوزن وإنقاص شحوم البطن، والتي يمكن إضافتها إلى الوجبات خلال شهر رمضان للمحافظة على الوزن الطبيعي، ومنها:

– اللحوم قليلة الدهون: يمكن أن يُحدث اختيار لحوم معينة كمصدر للبروتين في النظام الغذائي فرقاً كبيراً عندما يتعلق الأمر بإفراز الدهون، اللحوم الخالية من الدهون على وجه الخصوص مثل الدجاج منزوع الجلد، الديك الرومي، السلمون، والروبيان…. فهذه كلها تحتوي على مستوى عالٍ من البروتين مع سعرات حرارية منخفضة، ودهون صحية.

وينصح مركز صحة المجتمع (CHN) بتحضير اللحم من طريق الشواء أو التحميص لتقليل كمية الدهون المشبعة.

– الحمّص: يُعرف الحمص بأنه بروتين كامل لاحتوائه على كل الأحماض الأمينية الأساسية التسعة، التي تلعب دوراً رئيساً في التمثيل الغذائي ووظيفة الجسم، وتساعد محتويات الحمّص العالية من البروتين والألياف على الإحساس بالشبع، وهو أمر مهم عند محاولة إنقاص الوزن والحفاظ عليه.

– الكينوا: تعمل الكينوا كبديل شبيه بالكربوهيدرات للأرز أو المعكرونة، وتُعتبر بروتيناً كاملاً يتكون من تسعة من الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان. ويساعد Quercetin و kaempferol وهما نباتيا الفلافونويد الموجودان في الكينوا، في إنقاص الوزن من طريق حماية خلايا الأمعاء ودعم المستقلبات القوية، وتعزيز عملية التمثيل الغذائي لتعمل بكفاءة في تحويل الطعام إلى طاقة مقابل البديل (الدهون).

– الفاصولياء السوداء: يؤكد الخبراء أن الفاصولياء السوداء عبارة عن كربوهيدرات معقّدة خالية من الغلوتين وذات أساس نباتي وتوفر مستويات عالية من البروتين والألياف الصحية، ولها نتائج كبيرة في عملية فقدان الوزن كمصدر رئيس للبروتين على مدى ثمانية أسابيع.

– منتجات الألبان: وجدت الدراسات أن الكثير من الأشخاص الذين استهلكوا كميات كبيرة من الأجبان والألبان انخفض وزنهم بشكل أكبر. ويمكن أن تدعم أنواع معينة من الجبن (مثل القريش) والزبادي قليل الدسم حاجة الجسم إلى العناصر الغذائية الطبيعية القائمة على منتجات الألبان (مثل الكالسيوم) ومصدر غني بالبروتين.