Beirut weather 20.41 ° C
تاريخ النشر January 27, 2022 15:35
A A A
كيف تجيب عن الأسئلة حول الراتب المتوقع في مقابلات العمل؟
الكاتب: الشرق الأوسط أونلاين

قد يكون إجراء مقابلة عمل للحصول على وظيفة جديدة أمراً مثيراً – فكل محادثة تمثل فرصة لتقول بالضبط ما تريده في وظيفة أو شركة جديدة، ولإثبات سبب استحقاقك لذلك. لكن الشيء الوحيد الذي يمكن أن يزعج حتى أكثر المرشحين حماسة هو معرفة كيفية مناقشة الراتب في مقابلات العمل.

من الطبيعي أن ترغب في الحصول على أجر عادل مقابل عملك. ومع ذلك، فإن مناقشة الراتب بوضوح مع شخص تأمل في الحصول على علاقة عمل طويلة معه، ناهيك عن مدير التوظيف الذي لديه معلومات داخلية أكثر منك، يمكن أن يشعرك بالقلق، كما يقول أندريس لاريس، الشريك الإداري في معهد «شابيرو» للمفاوضات.

ولكنّ هناك طرقاً للتحضير للمحادثة، سواء كنت ترغب في طرحها أو انتظار إدارة الموارد البشرية للقيام بذلك، لتشعر بمزيد من الثقة وتمنح نفسك أكبر قدر ممكن من التأثير، وفقاً لتقرير لشبكة «سي إن بي سي».

*متى تتطرق إلى الراتب في مقابلة عمل؟

يقول الخبراء إنه يجب عليك الذهاب في كل مقابلة أولى مع وضع راتبك المتوقع في الاعتبار. توصي الكاتبة ومدربة التوظيف أوكتافيا غوريديما بالتحقق من تقارير رواتب الصناعة، واستخدام قواعد البيانات عبر الإنترنت والاستفادة من شبكتك لمعرفة مكانك في السوق.

بالنسبة للتوقيت، هناك عدد قليل من المدارس الفكرية المختلفة حول موعد التحدث عن الراتب في مقابلة العمل.

بدأت المزيد من الشركات في تحديد رواتبها مقدماً، وفي هذه الحالة يمكنك مناقشة الراتب في الجولة الأولى أو الثانية. إذا كنت واثقاً من الراتب الذي تريده، ولديك الكثير من المقابلات الواعدة، فيمكنك طرح الموضوع في البداية لتحقيق أقصى استفادة من وقتك.

لكن بالنسبة للجزء الأكبر، انتظر حتى مرحلة العرض أو لأطول فترة ممكنة لمناقشة الأرقام الملموسة، كما تقول غوريديما.

 

 

*كيف تجيب عن سؤال: «ما توقعاتك حول الراتب؟»

يقول الخبراء عموماً إنه يجب عليك تجنب ذكر راتبك المتوقع أولاً. حدد رقماً منخفضاً جداً ويمكنك لوم نفسك في المستقبل. حدد واحداً مرتفعاً جداً – دون مقابلات إضافية لدعم هذا الرقم – وقد ينتقل قسم الموارد البشرية إلى مرشح آخر يتوقع أجراً أقل.

بدلاً من ذلك، يمكنك الرد على السؤال من خلال إعادته إلى الموارد البشرية، كما يقول لاريس. كن لطيفاً وفضولياً: «أقدر أن الراتب هو جانب مهم في الوظيفة، ويجب أن يكون مناسباً لكل منا. نظراً لأنك مدير التوظيف في هذا الدور، وأنك خبير فيما يمكن أن تقدمه الشركة، أود أن أسمع ما يدور في ذهنك بشأن نطاق الراتب لهذا المنصب».

 

 

*ماذا إذا ضغطت إدارة الموارد البشرية للحصول على رقم؟

يمكن لمدير التوظيف أيضاً إعادة السؤال إليك عبر الإصرار على ذكر رقم. في هذه الحالة، جهّز نطاقاً بناءً على البيانات التي جمعتها.

يقول لاريس: «كن واضحاً بشأن الحد الأدنى المطلق الخاص بك – وضع هذا الرقم في أسفل النطاق الخاص بك».

وتوضح غوريديما أن الرقم المستهدف يجب أن يكون في الطرف السفلي من النطاق أيضاً. حدد سقفاً مرتفعاً بما يكفي لمنح نفسك مساحة للتفاوض صعوداً لاحقاً.

ويمكنك دائماً المتابعة بالقول إن هذه هي توقعاتك الأولية بناءً على ما تعرفه عن الوظيفة والشركة حتى الآن، وأنك تتطلع إلى مناقشة المزيد من الأرقام الملموسة أثناء تقدمك خلال عملية التوظيف.