Beirut weather 7.99 ° C
تاريخ النشر January 9, 2022 10:17
A A A
ماتيرا الإيطالية: من أقدم المدن وأفقرها إلى وجهة سياحية شعبية
الكاتب: وطنية

تزور بعثة من جمعية الصحافة الأجنبية، بدعوة من المنظمة الإقليمية للترويج السياحي في مقاطعة بازيليكاتا APT Basilicata جنوب إيطاليا، المدينة بهدف التعريف بها. وتشمل الزيارة جولات في مدن عدة في المقاطعة، منها مدينة ماتيرا التي تعتبر من أقدم المدن في العالم، بالإضافة إلى زيارة المتاحف العريقة.

بازيليكاتا أو لوكانيا هي مقاطعة في التنظيم الإداري الإيطالي تضم محافظات عدة. تحدها من الغرب مقاطعة كمبانيا، عاصمتها نابولي، ومقاطعة وبوليا وعاصمتها باري، وإلى الشمال والشرق كالابريا وعاصمتها ريجو كالبريا. وتمتلك ساحلا قصيرا في الجنوب الغربي على البحر التيراني بين كامبانيا في الشمال الغربي وكالابريا في الجنوب الغربي، وساحلا أطولا إلى الجنوب الشرقي على خليج تارانتو في البحر الأيوني بين كالابريا في الجنوب الغربي وبوليا في الشمال الشرقي. ويمكن اعتبار المنطقة “مشط القدم” في إيطاليا حيث كالابريا “أصابع القدمين” وبوليا “الكعب”. وتبلغ مساحة المنطقة 9,992 كيلومترا مربعا، أصغر من مساحة لبنان بقليل.

ويقول المسؤول في المنظمة سيرافينو باترنوست في حديث ل “الوكالة الوطنية للاعلام”: “ماتيرا واحدة من أقدم المدن في العالم، وهي اليوم من الوجهات السياحية الأكثر شعبية في جنوب إيطاليا. فقبل 100 عام كانت ماتيرا، المدينة المنحوتة في الحجر، من أفقر المناطق في إيطاليا، ولكن في العام 2019، اختارها البرلمان الأوروبي عاصمة الثقافة الأوروبية”.

أضاف:” يقع ساسي وسط ماتيرا، موطن سلسلة من الكهوف والممرات تحت الأرض استخدمت كمساكن منذ العصر الحجري القديم. وقسمت البلدة القديمة إلى منطقتين، ساسو كافوسو وساسو باريسانو، ومنحت مكانة الأونيسكو للتراث العالمي، مع حديقة كنائس روبستريان”.

وأشار إلى أن “منازل ساسي حفرت في صخور ماتيرا التي تمتلك تركيبة فريدة موجودة فقط في مناطق بازيليكاتا وأبوليا، وعلى الرغم من أنه لا يمكن تأكيد التاريخ الدقيق، يعتقد الخبراء أن الناس يعيشون بشكل مستمر في هذه المنازل الحجرية من أكثر من 9000 سنة، مما يجعل ماتيرا من أقدم المدن المأهولة حتى اليوم في العالم”.

بدأت الزيارة بجولة طويلة في قلعة المدينة، حيث اختتم أكبر عرض في العالم لتجسيد بيت لحم عشية ولادة السيد المسيح. عرض حي على مسافة كيلومتر، يعيد قصة ولادة يسوع كما كتب في الكتاب المقدس ويسترجع الأحداث المحيطة بميلاده. شارك في المعرض الحي ليوم المهد، مئات الممثلين الذين أتوا من جميع أنحاء إيطاليا.

ماتيرا رمز تراث ثقافي يقع في الجنوب ويعتمد على اللوحات الجدارية المرسومة على كهوف وكنائس استقطبت مخرجي السينما لتصوير أعمالهم مثل فيلم “الإنجيل” للمخرج باولو باسوليني وفيلم “آلام المسيح” لميل جيسبون. وآخر الأفلام فيلم جيمس بوند no time to die.