Beirut weather 25.16 ° C
تاريخ النشر October 13, 2021 10:10
A A A
الغرغرة بالماء المالح علاج فعّال لـ8 مشاكل صحية!
الكاتب: الشرق الأوسط

تعتبر الغرغرة بالماء المالح طريقة فعالة للعلاج المبكر من مشاكل مختلفة بما في ذلك السعال والبرد، كما أنها تستخدم على نطاق واسع في غالبية الأسر لأنها علاج فعال من حيث التكلفة وصحي يمكن إعطاؤه لأي فئة عمرية. لكن الغرغرة بالماء المالح لها العديد من الفوائد الأخرى التي لا يعرفها الكثير منا. والسؤال الأول الذي يطرح نفسه لماذا الماء المالح فقط وليس أي طريقة أخرى للغرغرة؟
ووفقًا للدكتور سوميت نيجام الطبيب العام بمستشفى صحارى في لكناو “إنه علاج الشيخوخة” فالملح مفيد للحفاظ على مستويات الرقم الهيدروجيني لدى الشخص. كما أنه نظرًا لعدم وجود أي آثار جانبية له يمكن استخدامه من قبل الأشخاص من جميع الفئات العمرية. كما أنه يعالج العديد من المشاكل الأخرى مثل التهاب الحلق والالتهابات ومشاكل الجهاز التنفسي والبرد، وما إلى ذلك. فالغرغرة بالماء المالح مفيدة أيضًا لأنها تخفف التهاب اللثة وتمنع النزيف أيضًا. لذا يوصى بالغرغرة بالماء المالح على أي نوع آخر من الغرغرة في معظم الحالات، وذلك حسبما نشر موقع “onlymyhealth ” الطبي المتخصص.
ولتسليط الضوء على فوائد الغرغرة بالماء المالح عدد الموقع 8 فوائد صحية جاءت على النحو الآتي:

1. تحافظ على مستويات الأس الهيدروجيني:
فمحلول الملح والماء مفيد في معادلة الأحماض الموجودة في الحلق ويساعد في الحفاظ على توازن الرقم الهيدروجيني الصحي في الجسم. والغرغرة بالماء المالح تحيد الحمض المفرط الذي يتم إنتاجه في الحلق. حيث يتم انتاج الحمض الموجود في الحلق عن طريق البكتيريا الموجودة في الفم التي تدخل في افواه الناس. ويمكن منع ذلك عن طريق الغرغرة بالماء المالح.

2. تزيل انسداد الأنف:
يُطلب منا في كثير من الأحيان الغرغرة بالماء المالح لتخفيف نزلات البرد وإزالة انسداد الأنف الذي يحدث. كما يساعد الماء المالح في إزالة المخاط الذي يتراكم في الأنف والجهاز التنفسي ويعطي الراحة للإنسان ويقلل من الالتهاب والاحتقان الذي يريح الحلق. كما انها تفيد في تخفيف آلام الحلق التي تحدث أثناء انسداد الأنف في كثير من الحالات. اضافة الى ان الغرغرة بالماء المالح تساعد على طرد البكتيريا الضارة والفيروسات من الحلق.

3. تخفف من عدوى الجهاز التنفسي:
تخفف الغرغرة من التهاب الحلق ومشاكل الجهاز التنفسي التي تحدث في الجزء العلوي من الجهاز التنفسي. وهذا يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالعدوى والفيروسات بالجهازين التنفسي والهضمي إلى حد ما. لهذا تحتاج إلى الغرغرة بالماء المالح 3 مرات في اليوم؛ فانها تقلل العدوى بنحو 40 في المئة.

4. تخفف آلام اللوزتين:
التهاب اللوزتين هي مشكلة مؤلمة جدا في الحلق تحدث لكثير من الناس. وفي هذه الحالة يلتهب الجزء الخلفي من الحلق بسبب عدوى بكتيرية وفيروسية؛ وتعني هذه الحالة وجود تكتلين في مؤخرة الحلق يسببان الألم أثناء بلع أي نوع من الطعام. والغرغرة بالماء المالح يمكن أن تقلل من هذا الألم وتخفف من أعراض التهاب اللوزتين.

5. التخلص من رائحة الفم الكريهة:
رائحة الفم الكريهة مشكلة خطيرة لأنها يمكن أن تسبب مشاكل في نمط حياتك ويمكن أن تؤثر على شخصيتك. كما يمكن أن تكون رائحة الفم الكريهة أيضًا بسبب الالتهابات البكتيرية أو المشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمي أو الفم. لذلك للتأكد من عدم مواجهة أي مشاكل اجتماعية يفضل الغرغرة مرتين في اليوم بالماء المالح للتخلص من الرائحة الكريهة المنبعثة من الفم. كما أنها تخلص من الالتهابات البكتيرية التي تحدث عن طريق الفم ما يعني تقليل مخاطر الإصابة بمشاكل الأسنان.

6. علاج تقرحات الفم:
تقرحات الفم مؤلمة للغاية ويمكن أن تشكل عقبة في تناول الطعام أو التحدث أكثر من المعتاد. والغرغرة بالماء المالح فعالة جدًا في علاج تقرحات الفم وتقليل الألم المصاحب لها، كما أنها تزيد من عملية التئام القرحة وتريح الشخص في غضون أيام قليلة؛ لهذا تحتاج إلى الغرغرة بالماء المالح 3-4 مرات في اليوم.

7. علاج نزيف اللثة:
يمكن أن يكون ألم الأسنان ونزيف اللثة نتيجة لمشاكل الأسنان المختلفة. ويمكن علاج نزيف اللثة أو تورمها بشكل خاص بمساعدة الغرغرة بالماء المالح. ويوصي معظم أطباء الأسنان بالغرغرة بالمياه المالحة بشكل يومي لتقليل مشاكل اللثة والأسنان. كما ان الغرغة بالماء المالح تساعدك على التخلص من وجع الأسنان إلى حد كبير.

8. تقليل الحساسية:
يمكن تقليل الحساسية التي تسببها الممرات الأنفية بمساعدة الغرغرة بالماء المالح. فحمى القش خير مثال على ذلك؛ يمكن أن يكون مزعجًا جدًا لأنه ينتفخ الحلق. والغرغرة بالماء المالح يمكن أن تخفف التورم وتقلل من رد الفعل التحسسي في غضون أيام قليلة، كما انها تعمل كعلاج فعال لتخفيف آلام الحلق.