Beirut weather 24.65 ° C
تاريخ النشر October 11, 2021
A A A
ما هي شروط عمل ريجيم سونوما لخفض الوزن؟
الكاتب: صحتي

يبحث العديد منكم عن بعض الأنواع من الريجيم التي تساعد على خسارة الوزن بسرعة والوصول للوزن المطلوب. من هنا، يمكن أن نذكر ريجيم سونوما، الذي أثبت فعاليته في التخلّص من الكيلوغرامات الزائدة بفترة 10 أيام فقط.
نظام سونوما الغذائي، ابتكرته أخصائية التغذية كوني جوتيرسن، وهو برنامج لفقدان الوزن يعتمد على التحكم في كميات الطعام ويفرض تناولها فقط من قائمة معتمدة. تضمّ اللائحة 10 أطعمة “قوية”: الحبوب الكاملة، اللوز، الفلفل، الطماطم ، البروكلي، العنب، السبانخ، التوت، الفراولة، وزيت الزيتون. على الرغم من أن الحبوب الكاملة تتصدر القائمة، إلا أن هذا النظام يحتوي على نسبة أقل من الكربوهيدرات بشكل عام مقارنة بالعديد من الأنظمة الغذائية الأخرى.
أصدرت كوني جوتيرسن كتابي “حمية سونوما” و “حمية سونوما الجديدة” ، لشرح فلسفتها، وتقول انها استلهمت من حمية البحر الأبيض المتوسط.
كيف يعمل ريجيم سونوما لخفض الوزن؟
الموجة الأولى
تستمرّ الموجة الأولى لمدة 10 أيام وهي مصمّمة لتعزيز فقدان الوزن بسرعة. في هذه المرحلة يجب تجنب جميع الأطعمة المصنعة وبعض الأطعمة الدهنية مثل رقائق البطاطس والزبدة… تشمل الأطعمة المحظورة الأخرى في هذه الموجة العناصر التي تحتوي على السكريات الطبيعية، مثل الفواكه والعصير وبعض الخضار. لكن القائمة الطويلة للأطعمة المسموح بها تحتوي على أطعمة مثل اللحم الخالي من الدهن، البيض، الهليون، زيت الزيتون، الجوز والتوابل.
الموجة الثانية
تحتوي على نفس أطعمة الموجة 1، باستثناء أنه يمكنكم إضافة بعض الفاكهة والمزيد من الخضار والأطعمة الخالية من السكر يومياً. تستمر في هذه المرحلة حتى تصلون إلى وزنكم المستهدف.
الموجة الثالثة
بمجرد أن الوصول الى الوزن المستهدف، يمكنكم البدء بالموجة الثالثة، والتي تركز على جعل ريجيم سونوما جزءاً من نمط حياتكم بدلاً. من هنا، يجب تجربة أنواع مختلفة من الفواكه، والاستمتاع بالحلويات كاملة الدسم ولكن بكمياتٍ محدودة ، وممارسة الرياضة (مع الحد من الأطعمة المعلبة والدهون المهدرجة).
نموذج عن برنامج ريجيم سونوما
– وجبة الإفطار: تناولوا حصة من البروتين والحبوب (يُسمح ببعض الخضار) أو الحبوب الكاملة والحليب قليل الدسم في الوعاء.
– وجبة الغداء: املئوا الطبق بما يزيد قليلاً عن النصف من الخضار والباقي من البروتين.
– وجبة العشاء: ملء الطبق بـ50% من الخضروات و 30% من البروتين و 20% من الحبوب.