Beirut weather 25.16 ° C
تاريخ النشر October 10, 2021 11:16
A A A
مياه جليدية تحت القشرة السطحية لكوكب المريخ.. ناسا: نسعى لمعرفة إمكانية الحياة هناك
الكاتب: عربي بوست

كشف خبير تركي في وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) أنه “رغم عدم وجود مياه سائلة على كوكب المريخ في الوقت الراهن، فإنه تم اكتشاف مياه جليدية ومجمدة تحت القشرة السطحية”.

حيث قال أوموت يلدز، وهو عالم في الفيزياء الفلكية، ويعمل مهندس اتصالات بمجال اتصالات الفضاء العميق في مختبر الدفع النفاث التابع لـ”ناسا”، عن دراسات ناسا لاستكشاف سطح المريخ من خلال مهمة المركبة الجوالة “برسفيرنس”، إنهم “وصلوا إلى مستوى يسمح بتشغيل مركبة جوية على المريخ”.

يلدز أشار إلى أن “الغرض الرئيسي من مهمة المركبة الجوالة هو محاولة إيجاد الحياة في المريخ”.

فيما أضاف: “لا نعرف ما إذا كانت هناك حياة أم لا، لكننا نعلم أن الماء السائل موجود، وربما تكونت الحياة بالمياه هناك منذ مليارات السنين”.

كما أعرب الخبير في ناسا عن أمله في تلقي الأخبار السارة قريباً، والعثور على الحياة على المريخ.

في حين أوضح أن “برسفيرنس”، وهي مركبة فضائية متجولة غير مأهولة متحكم فيها عن بُعد وهبطت على سطح المريخ في فبراير/شباط الماضي، “ترسل البيانات منذ ذلك الحين، وأرسلت مئات الآلاف من الصور”.

الخبير ذاته واصل حديثه قائلاً: “لا توجد مياه سائلة على كوكب المريخ في الوقت الحالي، لكن يمكننا القول إننا وجدنا مياهاً جليدية متجمدة تحت القشرة “.

كذلك تم العثور على برك من الماء تحت القشرة في أثناء التعمق أكثر، بحسب المصدر نفسه.

وأردف: “نعلم أيضاً من الصخور الرسوبية أنه كان هناك ماء سائل على المريخ في الماضي، فالماء يجب أن يتدفق من خلاله حتى تصبح تلك الحجارة مستديرة، كما نعرف أيضاً مسارات الأنهار من صور الأقمار الصناعية”.

فيما لفت إلى أن كوكب المريخ له تاريخ يرجع إلى 4.5 مليار سنة، مؤكداً أنه كان هناك ماء، لكن دون معرفة المدة التي استمرت فيها هذه المياه هناك.

في سياق آخر، أشاد الخبير التركي بـ”التطورات المهمة التي حدثت مؤخراً في المنشآت العلمية التركية”.

كما أشار خلال زيارته مركز “غوكمن” للفضاء والطيران والتدريب في ولاية بورصة شمال غربي تركيا، والذي تم إنشاؤه لتعزيز الاهتمام والمعرفة بالفضاء والطيران، إلى أن “المركز من بين المراكز القليلة في مجال الفضاء والطيران حول العالم”.