Beirut weather 20.21 ° C
تاريخ النشر September 18, 2021 14:28
A A A
ميرنا زخريّا: وزراء أمراء من دون وزير ملك
الكاتب: وكالة أنباء آسيا

أشارت عضو لجنة الشؤون السياسية في “المرده” منسقة لجنة شؤون المرأة الدكتورة ميرنا زخريّا في حديث لوكالة أنباء آسيا الى أن انه لا يخفى على احد انه حتى الساعة تكللت ولاية الرئيس ميشال عون بسنتين كاملتين من الفراغٍ الحكومي ما ادى الى تعميق الازمات المعيشية بوجه الشعب اللبناني، فكان قرار المرده بالتسمية والمشاركة خطوة لا غنى عنها من اجل اتخاذ خطوات ضرورية، تساهم في اخراجنا من بعض هذه الازمات، وها هو الرئيس ميقاتي بعد ساعات من تشكيل الحكومة يتواصل مع دولة الكويت من اجل اعادة احياء قرض الكهرباء، الذي وبالرغم من مرونته جرت عرقلته عام 2013 ما سبّب العجز الاكبر في ميزانية الدولة.

وتستكمل زخريّا مشيرة الى ان فشل الاصلاح الكهربائي سيؤدي الى فشل حكومة ميقاتي، فالكهرباء هي في جوهر الاصلاحات المطلوبة من الداخل ومن الخارج، لذا نكرر الطلب بتعيين هيئة ناظمة ومجلس ادارة ثم استدراج عقود تطبيقاً لقوانين المناقصات لأنه دون ذلك سنبقى في العتمة. مع ضرورة الاشارة الى ان ميقاتي هو الشخص السادس الذي يكلّف خلال اقل من خمس سنوات من تولي عون للرئاسة.

وعن الثلث المعطل والوزيرة الملكة في الحكومة تلفت زخريّا الى انه لا يوجد وزير ملك ولا ملكة إنما ما يميّز هذه الحكومة ان جميع الوزراء هم بمصاف الأمراء بحيث كل جهة تستطيع إن شاءت أن تعرقل، لذا فإن استعمال اي ثلث من الثلاثة (8+8+8) للتعطيل سوف يكون صعباً وعليه هناك فرصة متاحة للنجاح في حال تصرف الثلاثة معاً كفريق عمل واحد.

وختمت زخريّا متمنية النجاح للوزيرة الوحيدة في هذه الحكومة نجلا رياشي عساكر، واعتبرت ان لوزارة التنمية الادارية دور هام لناحية اصلاح وتطوير الادارات العامة المتهالكة، ما ينعكس ايجاباً على استراتيجية مكافحة الفساد أقله عبر قانون الشفافية المطلقة والبيانات المفتوحة.