Beirut weather 28.39 ° C
تاريخ النشر July 30, 2021 12:58
A A A
واشنطن تحذر من بناء الصين مزيدا من صوامع الصواريخ النووية

حذر الجيش الأميركي مما وصفه محللون بأنه توسع كبير في حقول صوامع الصواريخ النووية الصينية وسط تصاعد التوتر بين بكين وواشنطن.

وبعد دراسة صور الأقمار الصناعية لتحديد حقل جديد يجري بناؤه في غرب الصين، قدر الباحثون في اتحاد العلماء الأميركيين، أن لدى الصين ما يقرب من 250 صومعة صواريخ تحت الأرض قيد الإنشاء.

ونشرت القيادة الإستراتيجية الأميركية عبر “تويتر” رابطا لمادة نشرت في صحيفة “نيويورك تايمز” حول النتائج التي خلص إليها اتحاد العلماء الاميركيين، والتي صدرت هذا الأسبوع.

وقالت القيادة الاستراتيجية، التي تشرف على الترسانة النووية الأميركية، إن “الجمهور اكتشف ما كنا نقوله طوال الوقت حول التهديد المتزايد الذي يواجهه العالم، وحجاب السرية الذي يحيط به”.

والحقل في منطقة شينجيانغ هو ثاني حقل يتم الكشف عنه هذا الصيف. وفي حزيران/ يونيو، حدد باحثون في مركز جيمس مارتن لدراسات منع انتشار الأسلحة النووية، في كاليفورنيا، حقلا آخر قيد الإنشاء في مقاطعة غانسو المجاورة.

ولم تعلق بكين على التقارير، وقالت الخارجية الصينية اليوم الجمعة ردا على سؤال حول أحدث هذه الحقول إنها ليست على علم بالموقف.

تأتي التقارير في وقت تراجعت فيه العلاقات بين الولايات المتحدة والصين إلى أسوأ مستوى لها منذ عقود.

وقال رئيس تحرير صحيفة “غلوبال تايمز” الصينية المملوكة للدولة هذا الأسبوع إن المؤسسات الأميركية ووسائل الإعلام تبالغ في التقارير حول حقول الصواريخ للضغط على الصين، لكن “لا ينبغي للأمة أن تخضع.”