Beirut weather 27.41 ° C
تاريخ النشر July 19, 2021 09:42
A A A
إلى كل رجل: لا تتجاهل علامات السرطان هذه!

قد يتجاهل بعض الرجال أعراضاً مبكرة للسرطان، وعندها قد تكون النتيجة وخيمة. لذلك، يجب دائماً التعامل مع بعض الأعراض المستمرة بجدية.
تقول سينثيا تشينيدو أوبيوزور، طبيبة أورام وأمراض الدم في ثاوزاند أوكس، كاليفورنيا: «يميل الرجال إلى تجاهل الأعراض..
وقد أدى ذلك مراراً وتكراراً إلى نتائج صحية أسوأ». وفي تقرير له نشرته مجلة «إيت ذيس نوت ذات» الأميركية، تطرق الكاتب مايكل مارتن إلى أكثر علامات السرطان شيوعاً التي يتجاهلها الرجال عادة، بحسب الخبراء.
1 – الجلد المتقشّر
قشرة لا تتماثل للشفاء، ومؤلمة عند اللمس، ولا يمكن التخلص منها، علامة على بداية سرطان الجلد.
2 – الإعياء
التعب المستمر والساحق يمكن أن يكون علامة على الإصابة بالسرطان الذي يسرق العناصر الغذائية من الجسم لينمو.
3 – الألم
أيّ ألم مستمر يستدعي زيارة الطبيب لاستبعاد الإصابة بالسرطان.
4 – تغييرات في الخصية
تقول فيليسيا سومنر، طبيبة الأسرة في لانسداون، بنسلفانيا، إنه «إذا لاحظت وجود كتلة أو تورّم في إحدى الخصيتين أو كلتيهما، فيجب زيارة طبيبك على الفور لإجراء فحص، حتى في غياب الألم.»
5 – السعال المستمر
ذكرت سومنر: «قد يكون السعال المستمر علامة على الإصابة بسرطان الرئة». وتضيف أوبيوزور: «أي سعال يستمر لأكثر من أسبوعين إلى 4 أسابيع يجب أن يتم تقييمه من قبل الطبيب».
6 – تغييرات الفم
الفم يشفى تلقائياً بشكل استثنائي في غضون أيام. لذلك، تُنبِّه أوبيوزور إلى أنه إذا لاحظت أنّ آفة في الفم موجودة لمدة أسبوع أو أكثر فأنت تحتاج إلى أخذ خزعة لاستبعاد الإصابة بالسرطان.
7 – عسر الهضم أو صعوبة البلع
تقول أوبيوزور: «يجب عدم تجاهل آلام المعدة والإمساك والغثيان والشعور بالشبع بسرعة أو صعوبة البلع حال استمرارها، لأنّ سرطانات المعدة والقولون والبنكرياس يمكن أن تكون مصحوبة بهذه الأعراض».
8 – تغييرات في عادات التغوّط
يقول جاك جاكوب، طبيب الأورام والمدير الطبي لمعهد ميموريال كير للسرطان بمركز أورانج كوست الطبي في فاونتن فالي بكاليفورنيا: «العلامات والأعراض الأكثر شيوعاً، التي يتجاهلها الرجال غالباً، تشمل الألم أثناء التغوّط والتغيّر في عادات الأمعاء، وظهور الدم والشعور بالامتلاء».
9 – نزف المستقيم
يقول جيس بي هوتون، طبيب أمراض الجهاز الهضمي في بورتسموث، أوهايو: «يميل كل من الرجال والنساء إلى تجاهل نزف المستقيم. عادة ما يلومون البواسير، ولكن هناك احتمال أن يكون سرطان القولون أو المستقيم هو المتسبّب في النزف».
10 – فقدان الوزن
يقول هوتون: «إنّ فقدان الوزن غير المبرر من الأعراض التي يميل الرجال إلى تجاهلها، هو أكثر الأعراض شيوعاً لأي سرطان».
11 – دم في البول
وتوضح سومنر «الدم في البول، المعروف أيضاً باسم البيلة الدموية، هو أحياناً علامة على وجود عدوى في الكلى أو حصوات الكلى، ولكن يمكن أن يكون أيضاً علامة على سرطان البروستات أو المثانة أو الكلى».
12 – نتوء في الصدر
يمثّل سرطان الثدي لدى الذكور 1 % فقط من جميع أنواع السرطانات، ولكن لا يزال من المهم الانتباه إلى الأعراض.
يقول برزيميسلاف تواردوفسكي، طبيب أورام في معهد جون واين للسرطان في مركز بروفيدنس سانت جون الصحي في سانتا مونيكا بكاليفورنيا: «تشمل الأعراض تورماً في الثدي و/أو الإبط، وتغيّر لون جلد الثدي أو تقرّحه ونَزف الحلمة والإفرازات أو الانقلاب ودمامل الجلد، ويصاحبها ألم إذا كان الورم يمتد إلى الصدر».
13 – ألم في الظهر
تقول أوبيوزور: «إنّ آلام الظهر عادة ما تكون الشكوى الأولى التي يتم تجاهلها أو عدم تقييمها»، فيمكن أن تشير إلى المايلوما المتعددة أو سرطان الرئة أو البروستات أو الكلى.
14 – الصداع المزمن
يقول سانتوش كيساري، طبيب أورام الأعصاب في معهد جون واين للسرطان في مركز بروفيدنس سانت جون الصحي في سانتا مونيكا بكاليفورنيا: «التغييرات في تواتر أو نوع أو شدة الصداع يجب أن تدفعك لإجراء تقييم عصبي».
15 – الضعف
يمكن أن تكون نوبات الضعف المستمرة أو الجديدة، خاصة عندما تكون مصحوبة بصداع، علامة على أنّ هناك أمراً خطيراً، بما في ذلك سرطان الدماغ. وانتبه إلى علامات وَخز أو ضعف في أطرافك.
16 – تغييرات في الشخصية
إنّ تغييراً رئيسياً في الشخصية – بما في ذلك السلوك المتهور بشكل متزايد أو اللامبالاة أو القيام بأعمال أقل من المعتاد – يمكن أن يشير إلى ورم في الفص الجبهي للدماغ، كما يقول كيساري.
17 – تغييرات في الرؤية
إنّ التغيّرات، مثل عدم وضوح الرؤية أو ازدواجها أو انخفاض مجال الرؤية، يمكن أن تكون علامة على وجود ورم في المخ.
18 – صعوبة التبوّل
تقول أوبيوزور: «إذا بَدا تدفق البول منخفضاً، أو إذا كانت هناك رغبة في التبول ولكنك لا تستطيع إنتاج تدفق، فقد يكون السبب هو ورم خبيث في البروستات». وتؤكد أنّ «تجاهل هذا الأمر يمكن أن يكون قاتلاً».
19 – تغييرات الجلد
أيّ قرحة لا تلتئم هي مدعاة للقلق. وبهذا الصدد، تقول شاينهاوس: «يمكن أن تكون البقع أو النتوءات الوردية أو الشفافة المتكررة أو المستمرة والتي تنزف ويبدو أنها تلتئم، ثم تنزف مرة أخرى على مدى شهور إلى أعوام، علامة على سرطان الخلايا القاعدية».
20 – التغييرات في الشامات
تقول شاينهاوس إنّ النمش أو الشامات غير المستديرة وغير المتماثلة، أو التي لها حدود خَشنة أو تغير لونها، يمكن أن تكوّن سرطان الجلد.