Beirut weather 35.41 ° C
تاريخ النشر May 21, 2021
A A A
صندوق النقد يقترح خطة للتعافي من كوفيد-19 وشركات اللقاحات تتعهد تقديم مليارات الجرعات

اقترح صندوق النقد الدولي الجمعة خطة بقيمة 50 مليار دولار لوضع حد لوباء كوفيد-19، تهدف إلى توسيع نطاق حملات التطعيم حول العالم، بينما تعهدت شركات اللقاحات تقديم مليارات الجرعات للبلدان الأفقر بحلول نهاية العام المقبل.

وتأتي التعهدات بينما أكدت إسبانيا أنها ستفتح حدودها أمام جميع المسافرين المحصنين الشهر المقبل، ما يعطي بارقة أمل بإمكانية تعافي موسم السياحة في أوروبا بعد الضربة التي تلقاها العام الماضي.

لكن في أميركا اللاتينية، واصل فيروس كورونا حصد الأرواح ليقترب عدد الوفيات في القارة من عتبة المليون.

بدورها، أكدت منظمة الصحة العالمية أن حصيلة الوفيات الرسمية جراء الوباء قد تكون أعلى بمرتين إلى ثلاث من تلك المعلنة في الإحصائيات الرسمية.

في واشنطن، أعلن صندوق النقد الدولي عن خطة للتعافي قدرها 50 مليار دولار تضع حدا للوباء وتهدف في هذا الصدد إلى ضمان تطعيم 60 في المئة على الأقل من سكان العالم بحلول نهاية العام 2022.

وقالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا خلال “قمة الصحة العالمية” التي انعقدت في روما، في إطار اجتماع دول مجموعة العشرين: “يحدد مقترحنا أهدافا وتقديرات لاحتياجات التمويل ويطرح تحركا براغماتيا”.

وخلال القمة، تعهدت ثلاث شركات مصنعة للقاحات المضادة لكوفيد هي فايزر وموديرنا وجونسون آند جونسون تقديم نحو 5،3 مليارات جرعة من اللقاحات بكلفتها أو بسعر مخفض للدول ذات الدخل المتوسط والمنخفض خلال العامين الحالي والمقبل.

وفي هذا الصدد، ستوفر “فايزر” ملياري جرعة و”موديرنا” ما يصل إلى 995 مليون جرعة و”جونسون آند جونسون” قرابة 500 مليون جرعة، وفق ما أفاد ممثلون لشركات الأدوية الثلاث.