Beirut weather 17.54 ° C
تاريخ النشر April 18, 2016 07:24
A A A
هل يؤدي الخبز المحمّص إلى الإصابة بالسرطان؟
الكاتب: صحتي


لا شك في أنّ الخبز المحمص من الأطعمة المفضلة لدى الكثير من الأشخاص، لا سيما أولئك الذين يتبعون الحميات الغذائية، وهذا ما أدى إلى ربط الخبر المحمص بتخفيض الوزن. لكن هل هذا الرابط حقيقي؟ وما هي فوائد الخبز المحمص وأضراره؟

فوائد الخبز المحمّص
الخبز المحمص عبارة عن خبز عادي مع الفارق الوحيد أن نسبة الماء الموجودة فيه أقل، نظراً لعملية التبخر الذي تتعرض له، بعد تعريض الخبز للحرارة العالية. وهذا ما يؤدي حتماً إلى جفاف الخبز العادي وتحوله إلى خبز محمص، حيث أن الخبز عندما يتعرض للحرارة فإنه يفقد نسبة عالية من الرطوبة ولكن كلاهما يحتوي على نفس السعرات الحرارية وهي 80 سعرة حرارية في 30 كلّ غرام من الخبز.
والخبز المحمص هو أحد الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والتي تساعد في إنتاج مادة الأنسولين في الجسم، وهي مادة محفزة تساعد في النوم لأنها تسرع من إنتاج الجسم للتريبتوفان والستيرونين اللذان يساعدان في استرخاء الدماغ والخلايا الدماغية ومن ثم النوم.
ولكن من ناحية الدايت، يجب أن تعرفوا أنّ الخبز المحمص فيه نفس السعرات الحرارية الموجودة في الخبز الأبيض العادي. فالتحميص يزيل الماء فقط من الخبز وليس العناصر الغذائية الأخرى.

مخاطر الخبز المحمص
في المقابل، فإن الخبز المحمص يقوم بإفراز مادة أكريلاميد وهي عبارة عن مادة مسرطنة تسبب السرطان حيث أشارت الأبحاث التابعة لمنظمة الصحة العالمية أنه كلما ارتفعت القرمشة بالخبز وتغير لونه باتجاه اللون الذهبي أو الغامق كلما ارتفع مستوى مادة اكريلاميد بشكل أكبر.
ومن هنا تؤكد الدراسات ضرورة الحرص على شراء الخبز الطازج أو تسخينه على درجة حرارة منخفضة من دون الوصول إلى التحميص، أو شراء الخبز الناشف بدلًا من الطري، كما أن هذا ينطبق أيضاً على الخبز المحمر بالزيت حيث أن هذه تحميص الخبز في الزيت يزيد من أضرار تلك المادة السامة أضعاف كثيرة.