Beirut weather 19.41 ° C
تاريخ النشر April 28, 2021
A A A
تطوير لقاح ضد كورونا على شكل حليب مخمّر

نقلت وكالة “نوفوستي” الروسية للأنباء عن صحيفة “روسيسكايا غازيتا” المحلية، قولها ان علماء في مدينة بطرسبورغ الروسية تمكنوا من تطوير لقاح جديد ضد “كوفيد-19” قابل للأكل على شكل حليب مخمر.
وحسب الصحيفة، فان العلماء أكدوا انه للحصول على التطعيم يحتاج الشخص إلى كأسين بسعة 200 غرام؛ الأول مقسم إلى ثلاث جرعات، يشرب كل يوم جرعة، والثاني يؤخذ بعد 21 يوما من ذلك.
وفي هذا الاطار، تحدث ألكسندر سوفوروف كبير مطوري اللقاح للصحيفة قائلا “تقوم بعض البلدان حاليًا بتطوير منتجات ذات خصائص لقاح. إنهم يحاولون زراعة الطماطم والذرة ضد عدد من مسببات الأمراض البكتيرية. عندما يتعلق الأمر باللقاحات القائمة على منتجات حمض اللاكتيك، فإننا لسنا وحدنا في العالم”. لكنني أقول، نحن مختلفون أيديولوجيا؛ نقوم بإدخال أجزاء من جينات الفيروس في الكروموسوم البكتيري، لذلك نحصل على بنى مستقرة. ويستخدم معظم الباحثين في البلدان الأخرى ما يسمى بالبلازميدات كناقل. هذه قطع من الجزيئات الجينية التي تتكاثر بشكل مستقل”.
وفي إجابته على سؤال حول ما إذا كانت هناك موانع لاستخدام لقاح الحليب المخمر قال “لم يتم ملاحظتها بعد. لقاح الحليب المخمر مناسب للأطفال الصغار وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من أمراض خطيرة، بما في ذلك السرطان”. مؤكدا أن اللقاح الآن في مرحلة الاختبارات ما قبل السريرية على حيوانات التجارب (الفئران). موضحا ان الفئران تأكله بسرور كبير دون أي ضرر بصحتها وهو يؤدي إلى إنتاج أجسام مضادة جيدة.
وأعلن سوفوروف انه سيتم في المستقبل القريب اختباره على الهامستر.