Beirut weather 26 ° C
تاريخ النشر April 7, 2021 10:46
A A A
لماذا تُعتبر الألياف مفيدة لخسارة الوزن الزائد؟
الكاتب: صحتي

الألياف الطبيعيّة من العناصر الغذائيّة المفيدة للجسم وخاصة لناحية فقدان الوزن. فتناول أغذية غنيّة بالألياف بكميات صحيحة، يساعد على تحفيز إنزال الوزن الزائد، مع الحفاظ على وزن مثالي، ومنع إضافة دهون ورفع الوزن من جديد. هذا الأمر يعود إلى فوائد الألياف الطبيعيّة العديدة التي تساهم في إنجاح هدفك في إنقاص الوزن.

 

فوائد الألياف الطبيعيّة للتخسيس

– خفض امتصاص الجسم للدهون: الأطعمة الغنيّة بالألياف الطبيعيّة تسهم في تقليل كميّة الدهون الممتصّة من قبل الجسم من الطعام، بسبب قدرة الألياف ععلى تنشيط وتحريك الدهون داخل القناة الهضميّة بسرعة أكبر.

– خفض الشهيّة: عبر إبطاء سرعة عمليّة الهضم. كذلك عبر إعطاء الطعام الذي تمّ هضمه حجماً أكبر خلال تنقّله في القناة الهضميّة. هذا الأمر يؤدي إلى الشعور بالشبع أسرع واستمراره لفترة أطول.

– ضمان مستوى سكر معتدل: تعمل الألياف الطبيعيّة على امتصاص الماء في القناة الهضميّة، هذا الأمر يؤدي إلى جعل امتصاص السكر في مجرى الدم بطيء. وبالتالي فإنّ تدني مستوى سكر الدم، يعني أيضاً مستويات الأنسولين، وهذا ممكن أن يساعد في تقليل احتمالية تخزين الجسم للدهون، وحرقها بكفاءة أكبر.

– تقليل معدّل السعرات الحراريّة اليوميّة: بشكل عام، الأطعمة المحتوية على الألياف الطبيعية هي قليلة في السعرات الحراريّة. وإضافة إلى قدرتها على كبح الشهية، فإنّ كلّ العوامل السابقة، تسهم في جعل الجسم، يكتفي بكميات طعام أقلّ، وبالتالي ينقص عدد السعرات الحراريّة في الجسم.

– مساعدة الجسم على ممارسة الرياضة: فتناول مأكولات غنيّة بالألياف الطبيعيّة، يساعد على تزويد الجسد بالطاقة الأساسيّة لممارسة التمارين الرياضيّة.

– تحسين الهضم: للألياف الطبيعيّة قدرة على تحسين عمليّة الهضم، وصحّة البكتيريا غير الضارة في الأمعاء. وكذلك تحسين نشاط عمليات الأيض في جسم الإنسان.

 

أمام كلّ هذه الفوائد، يمكنك إذاً إدخال الألياف الطبيعيّة ضمن نظامك الغذائي، بهدف مساعدتك على فقدان الوزن، أو المحافظة على وزن ثابت من دون كسب كيلوغرامات إضافيّة.