Beirut weather 24.5 ° C
تاريخ النشر March 29, 2021 12:44
A A A
الرئيس عون: لتشكيل حكومة قادرة على معالجة الأزمة المعيشية والاقتصادية

دعا رئيس الجمهورية ميشال عون الى ضرورة تشكيل حكومة قادرة على وضع معالجات للأزمة المعيشية والاقتصادية.
وخلال استقباله رئيس الاتحاد العمالي العام على رأس وفد قال الرئيس عون: “يجب احترام معايير تأليف الحكومة عبر المحافظة على توزيع التوازن وتمكين أصحاب الصلاحيات من ممارسة صلاحياتهم”.

معيشيا، أشار الرئيس عون الى “صعوبة وضع معالجات سريعة لمختلف المشاكل، خصوصا أن “ذلك يتطلب إمكانيات نفتقدها، لاسيما المالية منها”، كاشفا انّ “العمل جار حاليا على تنفيذ خطة لترشيد الدعم، وسيكون هناك بطاقة تموينية للذين يعانون من اوضاع اقتصادية ومعيشية صعبة”.

من جهته شدّد الأسمر، على “وجوب تشكيل حكومة من الاكفاء، ونظيفي الكف والمشهود لهم بالعمل الوطني وعلى الساحة الاقتصادية والاجتماعية كي يتمكنوا من تحقيق النهوض المنشود في هذا الوضع الاقتصادي السيء الذي يعيشه لبنان.”

واشار إلى أنّ “ما يهم الاتحاد العمالي العام، هو ايجاد حلول لمشاكل الناس وهمومهم في هذه المرحلة، وهم جميعا يعانون من الاوضاع الكارثية التي نمر بها، في ظل ارتفاع هائل وجنوني لسعر الدولار والانخفاض بالقدرة الشرائية للمواطن اللبناني، ما يؤدي الى الاحتكارات التي تحصل في المواد الغذائية، او المشتقات النفطية في غياب للرقابة.”

وأكد الأسمر أن “لا قيامة لهذه الدولة إلا بمحاربة الفساد، والتدقيق المالي الجنائي، كي نتمكن من معرفة اين ذهبت اموال الناس، وكيف اختفت هذه الاموال في المصارف”. ولفت الى “أنّنا نشعر بغياب تام للسلطة التنفيذية، ما عدا عدد قليل من الوزراء الذين يقومون بواجباتهم”.

وحذّر من كارثة، تتمثل “برفع الدعم عن المواد الاساسية، في ظل التلاعب بسعر الصرف، وفي ظل عدم وجود مشروع بديل لهذه العملية”.

وأضاف: “نحن كإتحاد عمالي عام مع ترشيد الدعم، وإنما في المقابل نحن مع وضع مشروع بديل، يقدم حصص تموينية معينة، او بطاقة تموينية تغطي جزءا كبيرا من اللبنانيين الذين أصبح أكثر من 70 % منهم تحت خط الفقر. نحن نتطلع الى دولة القانون والقضاء، والى دولة مؤسسات الرعاية والمؤسسات الرقابية”.