Beirut weather 29 ° C
تاريخ النشر February 28, 2021 09:11
A A A
هذه الأطعمة غنيّة بالبوتاسيوم أكثر من الموز!
الكاتب: صحتي

البوتاسيوم عنصر غذائي أساسي يستخدم للحفاظ على توازن السوائل والكهارل في الجسم، كما أنه يلعب دوراً حاسماً في نقل النبضات الكهربائية في القلب. ونظراً لأن الجسم يعجز عن انتاج هذا المعدن، فلا بدّ من ان تدرجوا هذه الأطعمة في نظامكم الغذائي اليومي للحصول على دفعة منه.

 

 

المصادر الغذائية للبوتاسيوم:

1- الأفوكادو

يعدّ الأفوكادو من الأطعمة الغنية بالدهون الجيدة وهو مصدر رائع لفيتامين K وحمض الفوليك. تحتوي نصف حبة من الأفوكادو (100 غرام) على 487 ملغ من البوتاسيوم، أو 10% من الكمية اليومية الموصى بها.

إذا كنتم تتناولون حبة أفوكادو كاملة، فستحصلون على 20% من احتياجاتكم اليومية من البوتاسيوم دفعة واحدة. كما ويساعد الأفوكادو الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، والذين يُطلب منهم في كثير من الأحيان زيادة البوتاسيوم وتقليل تناول الملح (الصوديوم).

 

 

2- البطاطس والبطاطس الحلوة

البطاطس هي واحدة من أفضل مصادر الغذاء للبوتاسيوم، فتوفر حبة كبيرة (299 غراماً) 1600 ملغ من البوتاسيوم. ونظراً لوجود البوتاسيوم في كل من قلب وقشرة البطاطس، فمن الأفضل تناولها مغسولة وغير مقشرة. أمّا بالنسبة للبطاطس الحلوة، هي ايضاً غنية بالبوتاسيوم و تحتوي حبة كبير منها (235 غراماً) على 1110 ملغ من هذا العنصر الغذائي.

 

 

3- البنجر

يتوفر البنجر بألوان مختلفة، مثل الأحمر الداكن والأرجواني والأبيض. يحتوي نصف كوب (85 غرام) من البنجر المقطع والمسلوق على 259 ملغ من البوتاسيوم. البنجر غني أيضاً بحمض الفوليك والمنغنيز، والصباغ الذي يعطيه لونه الغني يعمل كمضاد للأكسدة، مما قد يساعد في محاربة الأكسدة والالتهابات.

 

 

4- السبانخ

يعدّ السبانخ المطبوخ خياراً رائعاً لمن يرغب في الحصول على دفعة من البوتاسيوم، حيث يحتوي على 839 ملغ من هذا العنصر الغذائي لكل كوب. كما أن السبانخ يوفر ما يقارب من 4 أضعاف الكمية اليومية الموصى بها لفيتامين A، و10 أضعاف من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين K، وحوالي 25% من الكمية اليومية الموصى بها من الكالسيوم.