Beirut weather 16.27 ° C
تاريخ النشر January 22, 2021 05:45
A A A
ماذا في أسرار الصحف اللبنانية اليوم؟

أسرار الصحف اللبنانية ليوم الجمعة 22 كانون الثاني 2021
البناء
خفايا
قالت مصادر حقوقية إن تعليق حاكم مصرف لبنان على المساءلة السويسرية كان محصوراً بتحويلات مصرف لبنان ولم يجب على السؤال المتصل بجوهر المساءلة وهو عن تحويلات لحسابات شخصية إلا إذا كان قد أوضح الأمر عند المدّعي العام التمييزيّ وتم الاتفاق على عدم إثارته في الإعلام.
كواليس
قالت مصادر أميركية إعلامية إن تعيينات إدارة الرئيس جو بايدن ترسم سياسة تستبعد خيار الحرب وتركز على إعادة العمل الدبلوماسي، لكن بعض الاسماء تشكل مفاتيح لخيارات واضحة دبلوماسياً مثل فرضية تعيين روبرت مالي مشرفاً على الملف الإيراني وهو من أبرز المشاركين في إنجاز الاتفاق النووي ومن أشد المتحمّسين للعودة إليه.
اللواء
همس
نقل عن زوّار مرجع رسمي اعتقاد البطانة المحيطة أن تأليف حكومة أكثر ربحاً، مهما شابته من ثغرات من الاستمرار على النحو الحالي.
غمز
تشكو الجهات غير المدنية من إخضاعها إلى مساهمات مالية في الاستشفاء في الظروف الحالية الصعبة جداً!
لغز
فهم أن الحماية السياسية ما تزال قوية على سلطة نقدية، بحيث بات طموح فريق سياسي لاستهدافها دون جدوى.
الجمهورية
أوضح قريبون من شخصية بارزة أنها شعرت بالصدمة عند سماعها رأي أحد المسؤولين في مسؤول آخر ولهذا لم يبدر عنها أي رد فعل في حينه.
لوحظ أن مادة المازوت لم تعد مقطوعة في البقاع بعد الحملة القوية التي قام بها الجيش لمنع تهريبه الى خارج الأراضي اللبنانية.
تلقى مرجع أمني دعوة لزيارة واشنطن وهي أول دعوة من الإدارة الأميركية بعد تسلم بايدن.
النهار
أين الكتلة الوطنية؟
دعت رئيسة حزب الكتلة الوطنية قبل ثلاثة اشهر اللبنانيين الى النضال السياسي عبر الانضمام الى احزاب وطنية لكنها لم تفتح باب الانتساب الى الكتلة.
735 مليون متأخرات
قال مصدر في كهرباء لبنان ان لا حاجة للرد على حملة تساق على المؤسسة لكن احد المستشفيات المطالبة بالتيار لم يدفع فواتير مستحقة بقيمة 735 مليون ليرة وان تأمين التيار له يحتاج الى تمديدات خاصة على حسابه تفوق قيمتها الـ 200 مليون ليرة.
هل تلغى الزيارة؟
تخوفت مصادر ديبلوماسية ان يستمر التصعيد في العراق وتتزايد التفجيرات بهدف منع زيارة البابا فرنسيس الى بغداد في اذار المقبل من جماعات متطرفة.
نداء الوطن
تتحضر وزارة الطاقة لسيناريو العتمة الشاملة بسبب تفاقم الأعطال على الشبكة العامة واستمرار خروج مركز التحكم الوطني عن الخدمة وتأخّر تأمين مادة الفيول وتعثر سداد مستحقات البواخر بالدولار مع العمولات للشركاء المحليين.
وصف مصدر في مديرية الجمارك معظم ما حصل في الآونة الأخيرة من مداهمات لضبط سلع ومواد في مرفأ بيروت غير مطابقة للمعايير الصحية، بأنها «استعراضات إعلامية» خصوصاً وأنها تتعلق بمواد معدة أساساً للتلف بموجب قرارات صحية وإدارية.
يشكو بعض رؤساء مجالس إدارة المستشفيات الحكومية من استدعائهم الى مكتب وزير الصحة مع الأختام الرسمية للمستشفيات، بعبارة «جيب الختم وتعا»، لإجبارهم على توقيع عقود رضائية لصالح بعض الشركات.