Beirut weather 7.22 ° C
تاريخ النشر November 29, 2020 11:44
A A A
10 طرق سهلة لقضاء وقت ممتع ومفيد مع طفلك
الكاتب: نواعم

بغض النظر عن عمر طفلك، فهو بالتأكيد يحتاج إلى الحصول على وقتك واهتمامك، والوقت لا تقدَّر قيمته بعدد الساعات فقط، وإنما بجودته، لذلك فالتجارب المشتركة هي الوسيلة الجيدة للتواصل القوي والعميق معه.
تخلّي عن مسؤولياتك لفترة وجيزة وشاركي طفلك في أنشطة تناسب عمره، وسوف تحصلين على البهجة والضحك والمزيد من العاطفة إلى علاقتك بطفلك، وتذكري دائماً أن الحياة لا يجب أن تدور باستمرار حول إنجاز الأشياء الجادة، بل يجب أن تحظي مع طفلك بحس المغامرة والتواصل والمرح.
وفي ما يلي 10 طرق سهلة لقضاء وقت ممتع ومفيد مع طفلك.
1- جولة استكشافية
اصطحبي طفلك في نزهة حول الحي أو الحديقة القريبة من منزلك للبحث عن علامات الحياة، اتفقي معه على ألا تعودوا إلى المنزل حتى تجدوا 15 كائناً حياً مختلفاً.
2- شاركي طفلك اللعب على ألعاب المتنزه
اصطحبي طفلك إلى المنتزه الذي يفضله، وشاركيه اللعب على ألعاب المتنزه، سوف يشعر ببهجة كبيرة وهو يراك تشاركينه الأرجوحة، وانتهزي الفرصة لتحكي له عن ذكريات طفولتك.
3- تمثيل مشهد من فيلم مفضل
لا تكتفي بمشاركة طفلك مشاهدة الأفلام، اختاري الأفلام التي أحبها طفلك، والعبي معه لعبة تمثيل المشاهد من الأفلام المفضلة، سيحب هذه اللعبة كثيراً لأنها تجمع بين المرح وبين العروض التي أحبها.
4- زيارة المتحف
زيارة المتاحف والأماكن التاريخية من أكثر الأنشطة التي تفيد طفلك وتزيد معلوماته وتشعره بالإثارة والحماسة لتعلم المزيد عن الحياة والتاريخ.
5- مخيّم في غرفة المعيشة
إذا كانت ميزانيتك لا تسمح للسفر مع أسرتك للتخييم، فلا تحزني، أعدّي مستلزمات التخييم، واجعلي موقع المخيم غرفة المعيشة، واستمتعي مع أسرتك بليلة تخييم دافئة وممتعة.
6- ألعاب التمثيل
ألّفي قصة مع طفلك، ثم ارتدوا أزياء غريبة ومثّلوا أحداث القصة بأصوات مختلفة، واستمتعي معه بعرض مسرحي منزلي من تأليفكما وتمثيلكما.
7- التحديث بالنجوم
ضعي فراشاً ثقيلاً في الفناء الخلفي أو الشرفة واستمتعي بمشاهدة النجوم مع طفلك.
انتهزي الفرصة للحديث معه عن الأبراج السماوية، وابحثا عنها في سماء الليل.
إذا كانت أضواء المدينة تمنعكما من الرؤية، يمكنكما الذهاب إلى أطراف المدينة، وابحثي عن مكان جيد يتيح لكما رؤية النجوم بوضوح.
8- قراءة كتب الطفولة المفضلة لديكِ
الكتب المفضلة لديكِ في طفولتك تمثل شيئاً متميزاً بالنسبة إليكِ، ستشعرين بمتعة كبيرة عند مشاركة قراءة هذه الكتب مع طفلك.
9- مشاركة مشروع
شاركي طفلك في مشروع مثل إصلاح دراجة قديمة، زراعة بعض النباتات، أو رسم لوحة، سيجمعكما وقت تخلقان فيه شيئاً جديداً يمنحكما فخراً مشتركاً وذكريات جميلة.
10- تأليف القصص بالتناوب
أخبري طفلك بجملة تصلح كبداية لقصة، مثل “ذات ليلة كانت هناك فتاة..” ودعيه يكمل القصة، ثم ألّفي أنتِ قصة، هذا النشاط ممتع، ويحسّن خيال طفلك وحسه الإبداعي.