Beirut weather 14.51 ° C
تاريخ النشر November 24, 2020 13:08
A A A
جونسون: “طريق الخلاص” من كورونا “يلوح في الأفق”

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أنّ “طريق الخلاص” من فيروس كورونا يلوح في الأفق، موضحاً أنّ القيود الصارمة المفروضة في إنكلترا لن تمدد إلى ما بعد الثاني من كانون الأول.
وقال جونسون أمام البرلمان إنّ “الاختراقات على صعيد العلاج، واختبارات اللقاحات تنبئ بأن الحل العلمي يلوح في الافق”.
وتابع جونسون: “ندرك في قرارة أنفسنا أننا سننجح العام المقبل. بحلول فصل الربيع يفترض أن تقلّص هذه النجاحات الحاجة إلى القيود التي عانينا منها في العام 2020”.
واضاف رئيس الوزراء البريطاني: “لقد اجتزنا منعطفاً وطريق الخلاص يلوح أمامنا”، لكنّه حذّر بأن احتفالات “عيد الميلاد لن تكون كالمعتاد والطريق إلى الربيع لا يزال طويلاً”.
وأعلن جونسون أنّ بريطانيا ستشهد بعد الثاني من كانون الأول نظاماً متفاوتاً من القيود المناطقية المشددة، سيترافق مع حملة فحوص واسعة النطاق في المناطق الأكثر تضرّراً.
وسيتيح تخفيف القيود للناس مغادرة منازلهم لأي سبب كان، وسيسمح مجددا بإحياء المراسم الدينية وإقامة الأنشطة الترفيهية.
وسيسمح لما يصل إلى أربعة آلاف متفرّج بالحضور إلى الملاعب الرياضية ومتابعة المنافسات في أنحاء من إنكلترا لم تشهد تفشيا واسع النطاق، كما سيسمح للحانات الواقعة خارج المناطق المشددة القيود بإعادة فتح أبوابها.
وأعلن جونسون عن إعفاءات “لمدة محدودة” للسماح بلم شمل العائلات في عيد الميلاد.
ونقل بيان رئاسة الحكومة البريطانية عن جونسون قوله: “كلنا نريد أن نشعر بشيء من (رهجة) عيد الميلاد، نحن بحاجة إلى ذلك”، علما أنه أجبر على حجر نفسه لمدة 14 يوما بعدما خالط نائبا ثبتت إصابته بالفيروس.
وقال جونسون: “ما لا نريده هو التفريط بالحذر والسماح لوتيرة الفيروس بالتسارع مجددا”.
وأضاف أنّه “سيتعين على العائلات أن تجري تقييما متأنيا لمخاطر زيارة الأقارب المسنين”.