Beirut weather 13.7 ° C
تاريخ النشر October 24, 2020 08:26
A A A
تعرفوا إلى أعراض الربو عند الطفل الرضيع
الكاتب: صحتي

لا تزال أسباب إصابة بعض الأطفال بالربو موضوعاً شيقاً للأبحاث العلمية، بحيث لا يعرف العلماء بعد كل شيء. ولكن هناك بعض العوامل الشائعة والمعروفة التي تساهم في تكوّن الربو عند الرضع والتي يجب تجنبها. وتشمل هذه العوامل: التاريخ العائلي الوراثي للإصابة بالحساسية، التدخين أثناء الحمل، أو عدوى فيروسية شديدة خاصةً عند الأطفال دون سن ستة أشهر. ومن الضروري استشارة الطبيب قبل اللجوء إلى أي علاج حفاظاً على صحة الطفل الرضيع.

اعراض الربو عند الرضع
1- صعوبة في التنفس
قد تكون العلامات الأولى للربو عند الرضع ناتجة عن عدوى في الجهاز التنفسي. فالمجاري الهوائية عند الطفل أصغر بكثير من الكبار، لذلك قد تسبب الالتهابات البسيطة صعوبة كبيرة في التنفس.
2- اللهاث أو التنفس الثقيل
قد يلاحظ الأهل أن بطن الطفل يتحرك أكثر من المعتاد أثناء التنفس، وقد تتفجر فتحات الأنف. كما يبرز اللهاث أو التنفس الثقيل أثناء تأدية الأنشطة العادية، والتي لا تجعل الطفل يلهث عادةً.
3- الصفير
هو من الأعراض المعروفة بصفير الصدر والذي يمكن ملاحظته عند وضع الأذن على صدر الطفل. ولكن هناك أنواع أخرى من “التنفس الصاخب” قد تبدو مثل الأزيز والصفير لا يمكن تشخيصهما بدقة إلا باستخدام سماعة الطبيب.
4- أعراض جسدية
قد تشمل الاعراض الجسدية: السعال، والإعياء، صعوبة في الأكل أو المص. كما قد يتحول لون الوجه والشفتين إلى اللون الشاحب أو الأزرق، فيما قد تتحول أظافر الطفل أيضاً إلى اللون الأزرق.