Beirut weather 21.6 ° C
تاريخ النشر September 30, 2020 07:43
A A A
إليكم أكثر الأمراض شيوعاً في فصل الخريف
الكاتب: صحتي

الخريف هو وقت الذروة للأمراض الموسمية. يمكن أن يؤدي انخفاض درجة الحرارة والرياح العاتية والمزيد من الأمطار إلى التأثير بشكلٍ مباشر على جهاز المناعة، حيث يتعرض كبار السن والرضع للخطر بشكل خاص. يمكن أن يتأثر أي شخص بالتغيرات المناخية الموسمية، ومع ذلك، فإن التعرف الى انواع الامراض، يساعد على التعرف على كيفية تجنبها والوقاية منها.
اكثر الامراض شيوعاً في الخريف
1- الأنفلونزا
تتصدر الإنفلونزا القائمة، حيث يبدأ موسم الأنفلونزا في أوائل الخريف، ويبلغ ذروته في كانون الثاني أو شباط، ويستمر حتى نيسان أو أيار.
الإنفلونزا عدوى فيروسية لذا فهي لا تستجيب للمضادات الحيوية التي تعمل فقط مع الأمراض البكتيرية. مرض الجهاز التنفسي، ينتشر بسهولة من شخص لآخر ويمكن التقاطه من الأسطح المصابة.
تشمل أعراض الإنفلونزا الأكثر شيوعاً: إلتهاب الحلق، آلام في العضلات والجسم، الصداع، السعال، التعب أو الخمول.
2- الحساسية والربو
الخريف أيضاً هو الوقت الذي يمكن أن تظهر فيه الحساسية، حيث يشيع الربو التحسسي والتهاب الأنف بشكل خاص عندما تتراكم جراثيم العفن على الأوراق المتساقطة أو في ظروف رطبة في المنزل.
يمكن علاج التهاب الأنف التحسسي عادةً عن طريق الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل مضادات الهيستامين.
3- عدوى الأذن
هذا شائع بشكل خاص في الخريف والشتاء، لدى الأطفال والبالغين. يمكن أن تسبب البكتيريا والفيروسات التهابات الأذن، والتي غالباً ما تسبب ألماً شديداً.
السبب في إصابة الاطفال بالتهابات الأذن هو ان قنوات استاكيوس أقصر، حيث يمكن أن يحتجز السائل وتنمو البكتيريا.
إذا أصيب طفلكم بعدوى في الأذن، فقد يكون من الأفضل مقاومة العلاج لبضعة أيام لمعرفة ما إذا كانت العدوى ستشفى من تلقاء نفسها، خاصة في الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عامين. غالباً ما يتم وصف المضادات الحيوية، ولكن من الممكن أن تتراكم المقاومة، مما يجعل العلاج أقل فعالية.
4- التهاب الجيوب الانفية
التهاب الجيوب الانفية شائع خلال أشهر الخريف والشتاء.
ويحدث هذا الالتهاب بسبب الاصابة بعدوى، وتبدأ الاعراض بالظهور: انسداد انفي، صعوبة في التنفس، الم وتورم حول العينين.
ومن المفضل استشارة الطبيب المختصّ لتحديد العلاج المناسب لهذا الالتهاب.