Beirut weather 25.08 ° C
تاريخ النشر September 16, 2020 08:38
A A A
لخسارة الوزن الزائد.. إليك حمية “داش”
الكاتب: أنوثة

تعتبر حمية داش من الحميات الصحية، الفعالة والمعروفة، إلّا أنّ البعض لا زال يجهل أبرز قواعدها والنصائح الضرورية لتطبيقها. وفي موضوعنا اليوم سنعرفك عن كثب إلى جدول حمية داش مع التوقف عند أهمّ أسسها، وندعوك لمرافقتنا خصوصاً إذا كنت تحاولين خسارة وزنك.

ما هي حمية داش؟
تهدف حمية داش بشكل أساسي إلى خفض ضغط الدم المرتفع والحفاظ على إستقراره، إضافة إلى الحدّ من نسبة الكولسترول والقضاء على الوزن الزائد.
ترتكز هذه الحمية على الألياف وخصوصاً الفواكه والخضروات إضافة إلى المكسرات النيئة، الأجبان والألبان قليلة الدسم، البقول، السمك والدجاج مع كمية محدودة من اللحم الأحمر الذي يستحسن الإبتعاد عنه أثناء تطبيقها. كما يشترط إتباع الحمية الإمتناع قدر المستطاع عن الملح أو الإكتفاء بكمية محدودة جداً منه.
ما النصائح الضرورية لتطبيق هذا الرجيم؟
أولاً، إبتعدي عن الأطعمة الدسمة والغنية بالدهون المشبعة وخضوصاً المأكولات المقليّة.
ثانياً، تناولي كمية كافية من الماء لا تقلّ عن 8 أكواب يومياً فللماء دور أساسي في تكسير الدهون وتنظيف الجسم من الداخل.
ثالثاً، تفادي قدر المستطاع تناول الحلويات إضافة إلى المأكولات الغنية بالسكر والملح أيضاً.
رابعاً، تجنّبي اللحوم الحمراء وإستبدليها بالسمك والدجاج المشوي.
خامساً، مارسي التمارين الرياضية التي تفضلينها أو إكتفي بالمشي 3 مرات أسبوعياً، فللرياضة دور أساسي في حرق الدهون وشدّ الجسم.
ما جدول تطبيق هذه الحمية؟
سنعرض لك في التالي نموذجاً عن طريقة وجدول تطبيق هذه الحمية:
1- الفطور: قطعة من خبز القمح الكامل مع ملعقة من الفول السوداني الخالي من الملح أو اللبنة القليلة الدسم، كوب من الحليب اللايت، حبّة برتقال متوسطة الحجم وكوب من القهوة المرة حسب الرغبة.
2- وجبة خفيفة: كوب من الزبادي الخالي من الدسم.
3- الغداء: طبق من السلطة الخضراء مع إضافة بضع حبات من اللوز النيئ، شريحة من السمك أو الدجاج المشوي مع قطعة من رقائق القمح أو الأرز الخالية من الملح.
4- وجبة خفيفة: قطعتان من البسكويت اللايت.
5- العشاء: شريحة من السمك المشوي والمتبّل مع الأعشاب دون إضافة الملح، كوب من الأرز المسلوق ويستحسن إستخدام الأرز البني، قطعة توست أسمر وكوب من الشاي الأخضر مع الزنجبيل.