Beirut weather 26.29 ° C
تاريخ النشر September 15, 2020 08:47
A A A
إليكم أنواع الاطعمة التي تزيل آلام الاسنان
الكاتب: صحتي

لا شكّ في أن آلام الاسنان شائعة جداً بين العديد منكم، ويمكن ان تسبب الكثير من الانزعاج وعدم الراحة أيضاً. ولكن، والى حين حلول موعد زيارة الطبيب، هل تعلمون ان هناك العديد من انواع الاطعمة التي تساعد على ازالة آلام الاسنان؟

1- الفواكه والخضار الغنية بالألياف

تقول جمعية طب الأسنان الأميركية (ADA) إن الأطعمة التي تحتوي على الألياف تساعد في الحفاظ على نظافة أسنانكم ولثتكم، كما وتعزز تدفق اللعاب. لذلك، والى جانب رعاية الأسنان المنزلية الجيدة، هذا هو أفضل دفاع طبيعي ضد التسوس وأمراض اللثة. فبعد حوالي 20 دقيقة من تناول طعام يحتوي على سكريات أو نشويات، يبدأ اللعاب في تقليل آثار الأحماض والإنزيمات التي تهاجم أسنانكم. يحتوي اللعاب على آثار من الكالسيوم والفوسفات، لذلك فهو يعيد المعادن إلى مناطق الأسنان التي فقدتها من الأحماض البكتيرية.

2- منتجات الألبان

منتجات الالبان هي من الاطعمة التي تعزز تدفق اللعاب ايضاً. يساعد الكالسيوم الموجود في الجبن والكالسيوم والفوسفات الموجود في الحليب ومنتجات الألبان الأخرى على إعادة المعادن التي قد تكون أسنانكم قد فقدتها بسبب الأطعمة الأخرى. كما أنها تساعد في إعادة بناء مينا الأسنان.

 

3- الشاي الأخضر والأسود

ان الشاي الاخضر والاسود يحتويان على مادة البوليفينول التي تتفاعل مع بكتيريا البلاك. هذه المواد إما تقتل البكتيريا أو تمنعها، وهذا ما يمنع صنع حمض يهاجم الأسنان. اعتماداً على نوع الماء الذي تستخدمونه لتحضير الشاي، يمكن أن يكون كوب الشاي أيضاً مصدراً للفلورايد.

 

4- علكة خالية من السكر

ان العلكة الخالية من السكر هي من بين اهم العناصر التي تعمل على تدفق اللعاب، ما يزيل جزيئات الطعام من الفم ويقلل من الشعور بآلام الاسنان.

 

5- الأطعمة التي تحتوي على الفلورايد

تساعد مياه الشرب المفلورة أو أي منتج تصنعه بمياه مفلورة أسنانكم وتزيل الآلام المرتبطة بها، يتضمن ذلك العصائر (طالما أنها لا تحتوي على الكثير من السكر) والحساء. يمكن للأطعمة الجاهزة، مثل منتجات الدواجن والمأكولات البحرية والحبوب المجففة، أن تكون مصادر للفلورايد أيضاً.