Beirut weather 15 ° C
تاريخ النشر April 16, 2016 05:07
A A A
ليستر و يوفنتوس و بايرن مرشحة للاقتراب خطوة من اللقب
الكاتب: السفير

 

يبدو «ليستر سيتي» الزاحف بقوة نحو إحراز اللقب الاول في تاريخه مصمماً على عدم التهاون في الامتار الاخيرة من الدوري الإنكليزي بكرة القدم، اذ يقف على بعد ثلاثة انتصارات من الحلم.
ويستضيف «ليستر» المتصدر برصيد 72 نقطة «وست هام يونايتد» السادس (52 نقطة) في مباراة قوية ضمن الاسبوع الـ34.
ويحتاج «ليستر سيتي» بقيادة المدرب الإيطالي المخضرم كلاوديو رانييري الى الفوز بثلاث مباريات في الاسابيع الخمسة المتبقية ليخطف اللقب من الفرق الكبيرة التي عانت جميعها هذا الموسم وانحصر اهتمامها على حجز مقعد أوروبي، باستثناء «توتنهام» الثاني بفارق سبع نقاط عن «ليستر».
وكان «ليستر سيتي» خارج دائرة الترشيحات للمنافسة على اللقب وحظوظه كانت 5000/1 في بداية الموسم، إذ إنه كان ينافس من اجل البقاء، لكنه قلب التوقعات بعروض قوية ولاعبين اعطوا افضل ما عندهم وفي مقدمتهم المهاجمان المتألقان جايمي فاردي والجزائري رياض محرز، ومعهم الحارس الدنماركي كاسبر شمايكل والإنكليزي الدولي داني درينكووتر والجامايكي ويس مورغان والالماني روبرت هوث وغيرهم.
ولعب المهاجم جايمي فاردي دوراً حاسماً في ما حقق «ليستر» هذا الموسم، حيث تصدر ترتيب الهدافين لفترات قبل أن ينتزعها منه مهاجم «توتنهام» هاري كاين.
ويملك فاردي 21 هدفاً، وكان صاحب هدفي الفوز على «سندرلاند» في الاسبوع الماضي، بفارق هدف واحد فقط خلف كاين.
يعتمد رانييري على الواقعية، إذ يحافظ «ليستر» على نظافة شباكه للمباراة الخامسة على التوالي لاول مرة في تاريخه، ولم يخسر في مبارياته السبع الاخيرة، فحقق خمسة انتصارات بنتيجة (1 ـ صفر)، وتعادل مع «وست بروميتش» (2 ـ 2)، قبل ان يتغلب على «سندرلاند» (2 ـ صفر).
ويحل «توتنهام» ضيفاً على «ستوك سيتي» التاسع بهدف مواصلة الضغط على «ليستر» وإبقاء حظوظه قائمة حتى الأسبوع الأخير، في حين ان «ارسنال» الثالث برصيد 59 نقطة يستضيف «كريستال بالاس» الـ16 وله 38 نقطة لتعزيز رصيده والحفاظ على مركزه على أقل تقدير بعد أن ابتعد كثيراً عن المنافسة على اللقب إثر سلسلة من النتائج المتواضعة في الأسابيع السابقة آخرها التعادل مع «وست هام» (3 ـ 3). وتبرز مباراة «تشلسي» وضيفه «مانشستر سيتي» التي كانت من مواجهات القمة في الأعوام الماضية لكن النادي اللندني عانى كثيراً هذا الموسم وأقال مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو ثم عيّن الهولندي غوس هيدينك، على ان يتولى المهمة الإيطالي انطونيو كونتي في الموسم المقبل. كما أن من «مانشستر سيتي» الذي تصدّر ونافس على الصدارة بقوة في النصف الاول من الموسم تراجع الى المركز الرابع برصيد 57 نقطة.
*

إيطاليا
يخوض «نابولي» الثاني امتحاناً بالغ الصعوبة في محاولته انتزاع اللقب من «يوفنتوس» عندما يحلّ ضيفاً على «إنتر» الرابع في الأسبوع الـ33 من الدوري الإيطالي. ويبدو «نابولي» الوحيد القادر على إنزال «يوفنتوس» عن عرشه، اذ يبتعد عنه بفارق ست نقاط قبل ستة أسابيع على نهاية الدوري، فيما يبلغ الفارق بين المتصدر و «روما» الثالث اثنتي عشرة نقطة. لكن «نابولي» سيكون مضطراً للمباراة الثانية على التوالي ان يلعب من دون متصدر ترتيب هدافي الدوري الارجنتيني غونزالو هيغواين الموقوف. في المقابل، يتوقع أن يخوض «يوفنتوس» نزهة سهلة امام ضيفه «باليرمو» الـ18 الذي لم يفز منذ 24 كانون الثاني الفائت، ويعزز سلسلة من 23 مباراة من دون خسارة.
*

إسبانيا
يبحث حامل اللقب «برشلونة» عن علاج سريع لحل أزمته المتعاظمة عندما يستقبل «فالنسيا» في الأسبوع الـ33 من الدوري الإسباني، فيما يرغب قطبا العاصمة «اتلتيكو» و «ريال مدريد» بالانقضاض على صدارته الواهنة. ويخوض «برشلونة» المباراة، بعدما جرّده جاره «اتلتيكو مدريد» من لقب دوري ابطال اوروبا الاربعاء، وعجزه عن تحقيق الفوز في آخر ثلاث مباريات في الدوري، لتشتعل جبهة الدوري مجدداً مع تقليص «اتلتيكو مدريد» الفارق معه الى ثلاث نقاط وغريمه «ريال مدريد» الى اربع نقاط. وفي ظل خوض «برشلونة» مواجهة صعبة مع «فالنسيا» الثاني عشر، يستقبل «اتلتيكو مدريد» على ارض ملعبه «فيسنتي كالديرون» المشتعل جماهيرياً جراء الفوز على «برشلونة»، «غرناطة» الـ17 والذي تعادل في مبارياته الأربع الأخيرة. وبعدما وصل الفارق بينهما إلى اثنتي عشرة نقطة قبل ثلاثة أسابيع فقط، ستكون الفرصة متاحة امام «ريال مدريد» لكي يقلص الفارق موقتاً مع «برشلونة» الى نقطة يتيمة، بحال فوزه على مضيفه «خيتافي» قبل الأخير والذي لم يفز منذ 17 كانون الثاني الفائت.
*

ألمانيا
سيحاول «بايرن ميونيخ» الاقتراب اكثر من اللقب الرابع على التوالي، عندما يستضيف «شالكه» ضمن الاسبوع الـ30 من الدوري الالماني. وكان «شالكه» بالذات أسدى خدمة الى الفريق البافاري بإسقاطه مطارده المباشر جاره «بوروسيا دورتموند» في فخ التعادل (2 ـ 2)، ما وسّع الفارق بين حامل اللقب وملاحقه الى سبع نقاط. ويحتاج «بايرن ميونيخ» الى ثماني نقاط في مبارياته الخمس المتبقية وفوزه اليوم يعني تعزيز صدارته بفارق عشر نقاط موقتاً على اعتبار ان «بوروسيا دورتموند» سيلعب مع «هامبورغ» غداً.
*

فرنسا
يسعى «باريس سان جرمان» المتوج بطلاً الى النهوض من كبوة خروجه المؤلم من ربع نهائي دوري ابطال اوروبا، عندما يستضيف «كانيه» التاسع ضمن الأسبوع الـ34 من الدوري الفرنسي. وودّع فريق العاصمة الكأس العريقة من ربع النهائي للعام الرابع على التوالي عقب خسارته امام ضيفه «مانشستر سيتي» (صفر ـ 1)، الثلاثاء اياباً بعدما سقط في فخ التعادل على ارضه بارك دي برانس (2 ـ 2)، ذهاباً. وأكد مدرب «باريس سان جرمان» لوران بلان أنه يتحمل مسؤولية الخروج القاري مطالباً لاعبيه بالتركيز على الاستحقاقات المقبلة. (أ ف ب)

برنامج المباريات (بتوقيت بيروت)

^ إنكلترا (الأسبوع الـ34):
اليوم:
ـ «نوريتش سيتي» * «سندرلاند» (14.45).
ـ «مانشستر يونايتد» * «أستون فيلا» (17.00).
ـ «إيفرتون» * «ساوثهامبتون» (17.00).
ـ «نيوكاسل يونايتد» * «سوانزي سيتي» (17.00).
ـ «وست بروميتش ألبيون» * «واتفورد» (17.00).
ـ «تشلسي» * «مانشستر سيتي» (19.30).
الأحد:
ـ «بورنموث» * «ليفربول» (15.30).
ـ «ليستر سيتي» * «وست هام يونايتد» (15.30).
ـ «أرسنال» * «كريستال بالاس» (18.00).
الاثنين:
ـ «ستوك سيتي» * «توتنهام» (22.00).
^ إيطاليا (الأسبوع الـ33):
اليوم:
ـ «بولونيا» * «تورينو» (16.00).
ـ «كاربي» * «جنوى» (19.00).
ـ «إنتر» * «نابولي» (21.45).
الأحد:
ـ «أتالانتا» * «روما» (13.30).
ـ «فيورنتينا» * «ساسوولو» (16.00).
ـ «يوفنتوس» * «باليرمو» (16.00).
ـ «أودينيزي» * «كييفو» (16.00).
ـ «فيرونا» * «فروزينوني» (16.00).
ـ «لاتسيو» * «إمبولي» (19.00).
ـ «سمبدوريا» * «ميلان» (21.45).
^ إسبانيا (الأسبوع الـ33):
اليوم:
ـ «خيتافي» * «ريال مدريد» (17.00).
ـ «لاس بالماس» * «سبورتينغ خيخون» (19.15).
ـ «إيبار» * «ريال سوسييداد» (21.30).
ـ «سلتا فيغو» * «ريال بيتيس» (23.05).
الأحد:
ـ «ملقة» * «أتلتيك بلباو» (13.00).
ـ «إشبيلية» * «ديبورتيفو لا كورونيا» (17.00).
ـ «أتلتيكو مدريد» * «غرناطة» (19.15).
ـ «رايو فالييكانو» * «فياريال» (19.15).
ـ «برشلونة» * «فالنسيا» (21.30).
^ ألمانيا (الأسبوع الـ30):
اليوم:
ـ «باير ليفركوزن» * «إينتراخت فرانكفورت» (16.30).
ـ «أوغسبورغ» * «شتوتغارت» (16.30).
ـ «هوفنهايم» * «هرتا برلين» (16.30).
ـ «دارمشتات» * «إنغولشتات» (16.30).
ـ «فيردر بريمن» * «فولسبورغ» (16.30).
ـ «بايرن ميونيخ» * «شالكه» (19.30).
الأحد:
ـ «بوروسيا دورتموند» * «هامبورغ» (16.30).
ـ «ماينتس» * «كولن» (18.30).
^ فرنسا (الأسبوع الـ34):
اليوم:
ـ «باريس سان جرمان» * «كانيه» (18.00).
ـ «تروا» * «رينس» (21.00).
ـ «لوريان» * «تولوز» (21.00).
ـ «غازيليك أجاكسيو» * «ليل» (21.00).
ـ «بوردو» * «أنجيه» (21.00).
ـ «باستيا» * «سانت إتيان» (21.00).
الأحد:
ـ «نانت» * «مونبلييه» (15.00).
ـ «رين» * «غانغان» (18.00).
ـ «موناكو» * «مرسيليا» (22.00).