Beirut weather 25.56 ° C
تاريخ النشر August 12, 2020 11:22
A A A
روحاني: إيران مستعدة للمشاركة في إعادة إعمار مرفأ بيروت

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني في اجتماع الحكومة، اليوم الأربعاء، متوجهاً إلى دول الجوار في جنوب إيران: “فليعلموا جيداً أن القدرات الدفاعية الإيرانية وقدراتها التسليحية لصالح كل المنطقة، نحن نوظف أسلحتنا وقدراتنا للدفاع عن أنفسنا في وجه العدوان الأجنبي، أسلحتنا وقدرتنا ليست موجهة ضدكم، أولئك الذين ينهبون أموالكم ويبيعونكم أسلحة لتدمروا جيرانكم وتقتلوا الشعب اليمني، هم من يسيئون لكم، نحن نقف إلى جانكم وأثبتنا ذلك لكم في إدانتنا لعدوان صدام على الكويت، إيران تبحث عن الاستقرار والأمن في المنطقة”.

وأضاف روحاني “نحن متفائلون جداً في أن أميركا ستفشل مرة ثانية في الأمم المتحدة، وتدرك بوضوح عزلتها وهزيمتها، فأميركا هزمت سياسياً حتى اليوم وستهزم، ولكن موقف إيران ضمن كل الظروف واضح، إذا تم تمرير مثل هذا القرار في الأمم المتحدة ضد جزء من 2231 فسيمثل انتهاكاً صارخاً للاتفاق النووي، وتبعات إصداره ضد إيران تقع على عاتق من يحاول تمريره”.

روحاني وتعليقاً على انفجار مرفأ بيروت قال إن “الشعب اللبناني تعرض لخسارة كبيرة بعد حادثة انفجار بيروت، التي خلفت الكثير من الضحايا بين قتلى وجرحى وأضرار للحكومة”، لافتاً إلى أن “إيران ترى أن الوقت غير مناسب لاستغلال حادثة انفجار لبنان، وما يحتاجه لبنان اليوم هو المساعدة، وعلى الجميع تقديم العون له”.

وأضاف “إيران قدمت منذ اليوم الأول مساعداتها المختلفة وستستمر في الإرسال، كما أخبرنا الرئيس اللبناني هاتفياً عن استعداد إيران لتقديم ما يطلبه لبنان، وللمشاركة في إعادة إعمار ميناء بيروت”.

ودعا روحاني جميع الدول لمساعدة لبنان “الذي يحتاج إلى وحدة واستقرار ومساعدة ونحن واثقون من أن الشعب اللبناني سيجتاز الظروف الصعبة التي يمر بها اليوم”.