Beirut weather 25.88 ° C
تاريخ النشر August 1, 2020 11:11
A A A
اذا كنتم تتبعون حمية قليلة البوتاسيوم.. هذه الاطعمة المسموحة!
الكاتب: صحتي

البوتاسيوم هو معدن في خلايا الجسم يساعد الأعصاب والعضلات على العمل بشكل صحيح. يحافظ التوازن الصحيح للبوتاسيوم على نبض الفلب بمعدل ثابت. يمكن أن يكون مستوى البوتاسيوم المرتفع أو المنخفض للغاية خطيراً، وهذا ما يجعل من الضروري تغيير النظام الغذائي. يمكنكم التحكم في كمية البوتاسيوم التي تحصلون عليها في نظامكم الغذائي من خلال معرفة الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة أو عالية من البوتاسيوم.
التفاح
إن التفاح هو من بين انواع الاطعمة قليلة البوتاسيوم، بحيث أن ثمرة متوسطة الحجم تحتوي على 160 ملغ من البوتاسيوم. كما ان التفاح غنيّ بالالياف الغذائية، اي ان تفاحة متوسطة الحجم توفر 4 غرامات. وهذا ما يجعل التفاح من بين الفواكه الصحية التي تساعد على ملء الامعاء، وتمنع الشعور بالجوع لساعاتٍ طويلة، ما يساعد في خفض الوزن من دون ان ننسى انها غنية بالمنغنيز والنحاس والفيتامينات A ، E ، B1، B2 وB6.
البروكلي
ان البروكلي هو نوع من الخضروات الصليبية الشهية والتي اثبتت انها ايضاً قليلة البوتاسيوم. فـ85 غراماً من البروكلي يحتوي على 115 ملغ من البوتاسيوم، وهذا ما يجعله من الاطعمة المناسبة لمرضى الكلى. ولتحضير البروكلي، يمكنكم سلق او شوي هذا النوع من الخضروات الخضراء والذي يوفر بدوره البوتاسيوم، السيلينيوم، الفيتامين B9، C، A، K.
الذرة
الذرة هي واحدة من انواع الحبوب الأكثر شعبية في العالم، والمنخفضة في البوتاسيوم. ان قرن الذرة صغير الحجم يحتوي على 195 ملغ من البوتاسيوم، في حين المتوسط الحجم يوفر 245 ملغ. ان الذرة من الاطعمة الغنية بالألياف والعديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.
الباذنجان
ان الباذنجان غني بالألياف ومجموعة من العناصر الغذائية. يدخل هذا النوع من الخضار منخفض السعرات الحرارية في النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط.كثير منا على دراية كبيرة بالباذنجان الكبير والأرجواني الداكن ، لكن الشكل والحجم واللون يمكن أن يختلف من صغير ومستطيل إلى طويل ورفيع. ان نصف كوب من الباذنجان المقطع يحتوي فقط على 95 ملغ من البوتاسيوم.