Beirut weather 31.05 ° C
تاريخ النشر April 15, 2016 19:24
A A A
قمة اسطنبول … امرأة واحدة بجانب طابور من الرجال!

اذا حاولنا التدقيق في الصورة الموحدة للقادة الـ 30 المشاركين في قمة منظمة التعاون الإسلامي التي تعقد في مدينة إسطنبول التركية، يلفتنا وجود امرأة وحيدة ضمنها تقف على يمين رئيس الحكومة اللبنانية وحيدة ما بين الرجال.
نيرمالا بادريسينغ وزيرة خارجية جمهورية سورينام كانت هي تلك المرأة الوحيدة الواقفة الى جانب طابور من الرجال في الصورة، بلادها توجد على الخريطة في أميركا الجنوبية، وهي الدولة الوحيدة التي تنطق باللغة الهولندية في القارة اللاتينية، تحدها من الجنوب البرازيل ومن الشمال المحيط الأطلسي.
وتعدّ هذه هي المرة الأولى التي تشارك فيها بادريسينغ في قمة للتعاون الإسلامي، رغم أنها اشتغلت في مهامّ حكومية، حسب ما ذكرته صحيفة “حرييت” التركية منذ عام 1989 ومثلت بلادها عند منظمات عدة، قبل أن تعين شهر آب 2015 وزيرة للخارجية.
أما بلادها سورينام، المستعمرة الهولندية السابقة التي يُقدر عدد المسلمين فيها بالثلث، فإنها تُعتبر أصغر دولة ذات سيادة من حيث المساحة، وعدد السكان في أميركا الجنوبية والذي لا يتجاوز 470 ألف نسمة.
ووصل الإسلام البلاد بسبب الأفارقة الذين تم استقدامهم عند اكتشاف الجديد نهاية القرن الـ15 وبداية القرن الـ16 الميلادي، كما ارتبط اسم المسلمين هناك كثيراً بالثورات والعصيان عبر التاريخ، بسبب المعاملة السيئة التي كانوا يتلقونها من الهولنديين والأوروبيين المستكشفين.