Beirut weather 23.41 ° C
تاريخ النشر July 14, 2020
A A A
البطريرك الراعي: سنعمل على ان نعيد الى لبنان التعايش بين جميع ابنائه

اشار البطريرك الماروني ​بشارة الراعي​ الى ان ​لبنان​ الحياد انطلق من ​مؤتمر​ فرساي، ولبنان ​الدولة المدنية​، وجاء لبنان 1943 ليكرس الميثاق هذا الموضوع، ولبنان ​سويسرا​ الشرق في الخمسينات والستينات اين هو اليوم؟ ونحن كنا منفتحين على كل دول ​العالم​ شرق وغرب ما عدا ​اسرائيل​ التي كنا في هدنة معها في الخميسينات واصبحنا اليوم بعداوة لا خلاف عليها بعد ان احتلت ارضنا.
واوضح الراعي في تصريح له من ​الديمان​، اننا اليوم اصبحنا فقراء وشحادين وعالة على المجتمع العالمي، واللبناني ليس هكذا، ونحن نريد ارجاع اليوم دورنا الاساسي وهويتنا الاساسية. اضاف نحن لا نخلق شيء جديد بل نطلب بلبنان الحيادي الملتزم بالسلام​ والعدالة والجسر بين الشرق والغرب، ولبنان لا يجلس بعيدا وهو يتحمل المسؤوليات. ولفت الى انه لا يمكن ان نتغنى بأن لبنان هو ارض الحوارات والثقافات ونحن معزولون عن ​الدول العربية​ والغربية والاميركية، ونحن مع الحياد ​البناء​ وهذه الارض لم تعرف الا اللقاءات والثقافات مع الناس، وهل نحن اليوم نريد معادات كل الناس؟ نحن نريد العودة الى طبيعتنا، نحن لسنا مرتبطين باحد بل مرتبطين بأنفسنا، ونحن جعلنا لبنان سويسرا الشرق سويا اسلام ومسيحيين، ونحن نريد اعادته سويا.
ولفت الى ان ​البابا​ يوحنا بولس الثاني اطلق على لبنان “بلد الرسالة”، وهذا الموضوع لم يطلقه على اي بلد اخر، ودول العالم صوتت على اكاديمية الحوار والتلاقي في لبنان، وماذا يقولون اليوم عن دور لبنان؟ واكد بان جمال لبنان بكل مكوناته.