Beirut weather 32.56 ° C
تاريخ النشر July 13, 2020 07:28
A A A
دعي طفلك يواجه هذه المشاكل بنفسه
الكاتب: نواعم

تظن بعض الأمهات أن عليهن التدخّل أمام كل مشكلة تواجه أطفالهن مهما كانت بسيطة، كأن يواجه الطفل صعوبة في ربط حذائه، فتهرع الأم لإنقاذه، لكنه من الصحي أن نترك الطفل يواجه بعض المشاكل، وأن يفكر ليتوصل إلى حلها بنفسه، وأن يتعلم ألا ييأس، وأن يكرر المحاولات بإصرار إرادة حتى يصل إلى هدفه. هذا يؤهله إلى مواجهة الحياة الحقيقية، وهذا ما يحتاج إليه الطفل في المستقبل. لذا، إن وجدتِ طفلك يواجه إحدى المشكلات التالي ذكرها، عليكِ ألا تتدخّلي لحلّها، اتركيه يواجهها بنفسه.
المشكلة الأولى: طفلك لا يستطيع ارتداء ملابسه بنفسه
هل لا يستطيع طفلك ارتداء ملابسه بنفسه؟ فكري في السبب قليلاً، ربما يكون السبب أنكِ لم تتركيه يحاول ارتداء ملابسه بنفسه قط! أنتِ فقط في كل مرة تسرعين إلى مساعدته من دون محاولة منه لمساعدة نفسه.
المشكلة الثانية: طفلك ينسى إعداد حقيبته
عند ذهاب طفلك إلى معسكر أو رحلة أو حتى إلى المدرسة، كم مرة اكتشف فيها أنه نسي زجاجة المياه أو صندوق الغداء أو أحد أغراضه المهمة، فتهرعين أنتِ إلى المنزل لتحضري له أغراضه؟ هذا بسبب أنه يعلم أنكِ سوف تحضرين له ما ينساه، في المرة المقبلة عندما ينسى طفلك شيئاً، اتركيه يتحمّل مسؤولية إهماله، فإعداد حقيبته مسؤوليته هو.
المشكلة الثالثة: طفلك لا يستطيع إعداد طعام أو مشروب لنفسه
بالطبع لن يعدّ طفل في الثانية من عمره وجبة غداء لنفسه، ولكن الأمر يحدث تدريجياً، في البداية علّميه إعداد شطيرة لنفسه وضعي المكونات في متناول يده، اسمحي له بمشاركتك إعداد الطعام في المطبخ، ومع الوقت سوف يصبح قادراً على إعداد وجبة أو مشروباً لنفسه، ولن يصبح مراهقاً يجلس جائعاً في غضب وهو ينتظر والدته لتعد له شطيرة.
المشكلة الرابعة: طفلك لا يستطيع الاستحمام بنفسه
لن يجلس طفلك في المنزل معكِ طول الوقت، سوف يذهب إلى رحلة طويلة أو معسكر، حينها لن تكوني بجواره لتحميمه وغسل شعره جيداً، لذا اتركي طفلك يستحم بنفسه مع بعض التوجيهات فقط، حتى يستطيع الاستحمام بنفسه من دون مساعدته.
المشكلة الخامسة: طفلك لا يعلم شيئاً عن غسيل ملابسه
لا يصح أن يكبر طفلك وهو لا يعلم عن ملابسه شيئاً سوى أنها موجودة في خزانته نظيفة ومرتبة، يجب أن يتعود الطفل على الاعتناء بملابسه ثم غسلها وترتيبها، وهذا أيضاً يحدث تدريجياً، في البداية يمكن أن يساعدكِ في طي الملابس وترتيبها في الخزانة، ثم يصبح مسؤولاً عن إخراج ملابسه التي تحتاج إلى غسيل، ومع الوقت يتعلم كيف يغسل ملابسه ويطويها ويرتبها في خزانته، ليصبح مسؤولاً عن ملابسه بالكامل.