Beirut weather 19.41 ° C
تاريخ النشر July 8, 2020
A A A
هذا ما أعنته موسكو حول إمكانية تفاوض بكين وواشنطن لخفض التسلح

أعلن مدير إدارة منع الانتشار والحد من التسلح بوزارة الخارجية الروسية، فلاديمير يرماكوف، أن موسكو تتفهم موقف بكين تجاه إمكانية التفاوض مع واشنطن حول الحد من التسلح إذا قامت الولايات المتحدة بتخفيض ترسانتها إلى مستوى الصين.

وقال يرماكوف لوكالة “سبوتنيك” الروسية: “لكل دولة نهجها الخاص في الحد من التسلح، وبالطبع من حق الصين أن تتخذ الموقف الذي ترى أنه ضروري، هذا أمر طبيعي عندما تحمي الدولة مصالحها الوطنية في المقام الأول، نحن نتفهم موقف الصين”.

ونوه يرماكوف إلى وجود اتفاقية روسية أميركية بشأن تخفيض الأسلحة الهجومية الاستراتيجية (ستارت-3)، بتصريحه “هي اتفاقية محددة ملزمة قانونًا يمكن تمديدها لمدة خمس سنوات”.
وتابع يرماكوف “هذا هو المهم في الوقت الحالي، أما إذا ما كانت الصين مهتمة بمفاوضات محتملة في هذا الشأن، فإن هذا يتوقف على نهج الولايات المتحدة، لذلك، فقد أعلنت روسيا بوضوح أنها مستعدة لأي صيغة للمفاوضات، لكننا بالطبع لا نستطيع إجبار أحد على اتخاذ أي قرار، ولن نفعل”.

وفي السياق كان المدير العام لدائرة الرقابة على التسلح ونزع السلاح بوزارة الخارجية الصينية، فو تسون، قد أعلن، في وقت سابق اليوم الأربعاء، أن روسيا لم تطلب من الصين الانضمام إلى محادثات نزع السلاح الثلاثية مع الولايات المتحدة، وهذا ما تريده واشنطن.