Beirut weather 27.3 ° C
تاريخ النشر July 6, 2020 12:29
A A A
لميا يمين: يجب حماية اليد العاملة اللبنانية
الكاتب: موقع المرده

رأت وزيرة العمل لميا يمين انه “يجب تفعيل دور التفتيش، فأعداد المفتشين لدى وزارة العمل غير كافية والمطلوب زيادتها وتعزيز دورها”.

وفي حديث الى برنامج “مشاكل وحلول” عبر تلفزيون لبنان، اكدت يمين ان “تنظيم العمالة الأجنبية من أولوياتنا. هنالك اكثر من ٥٠٠ الف عامل اجنبي غير نظامي بالإضافة الى اللاجئين السوريين وأعداد كبيرة من الفلسطينين، وكل ذلك يشكل منافسة لليد العاملة اللبنانية التي يجب حمايتها. لذلك نحن نتشدد في إصدار إجازات العمل”.
وتابعت “البطالة لم تعد أزمة داخلية بل دولية. في لبنان يضاف إلى كورونا، الأزمة التي شهدتها البلاد منذ 17 تشرين الأول 2019 لتصبح نسبة البطالة أكثر من 30%”.
وشددت على “اننا نبت بكل طلبات التشاور التي تقدم إلينا ونحاول قدر المستطاع خفض عدد المصروفين وضمان حقوقهم”.
وحول زيادة الحد الادنى للاجور، قالت وزيرة العمل “لم يعد للأجور حاليا اي قيمة فعلية. عندما يثبت سعر صرف الدولار يجب اعادة النظر بالحد الأدنى للأجور. لكن ذلك يجب ان يتم بعد دراسة دقيقة وليس عشوائيا لكي نتجنب ما حصل بعد إقرار سلسلة الرتب والرواتب”.
ورداً على سؤال عن وضع الضمان الاجتماعي، لفتت وزيرة العمل الى “اننا على تواصل مع مجلس ادارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لتقييم وضع الصندوق ومشاكله الادارية والمالية والهيكلية من أجل ايجاد حلول على صعيد اعادة هيكلته ومكننته”.