Beirut weather 27.3 ° C
تاريخ النشر July 6, 2020 08:16
A A A
استغلي الإجازة الصيفية لإكساب طفلك هذه المهارات
الكاتب: نواعم

يكون النهار الصيفي طويلاً، لا دراسة، والآن أيضاً من الصعب ممارسة الأنشطة الخارجية بسبب كوفيد-19، ما يدفع الأطفال إلى الجلوس أمام الشاشات لساعات طويلة، وهذا ما يزعجنا كأمهات، لكن علينا عدم الاستسلام للأمر، والبحث عن أنشطة داخل المنزل لتسلية أطفالنا، وفي مستوى أعلى يكون الهدف ليس المتعة فحسب، وإنما يمكننا استغلال الإجازة الصيفية لإكساب أطفالنا مهارات تفيدهم في الحياة. وفي ما يلي 4 مهارات يمكن أن يتعلّمها طفلك في الإجازة الصيفية.
1- الطبخ
يمكنكِ تعليم الطفل مهارة الطبخ منذ الصغر عبر إشراكه في بعض العمليات البسيطة في المطبخ، مثل خلط المكونات، وأن يتعرّف إلى مكونات الوصفات، وإلى مقومات الوجبة المتوازنة ليتأسس في ذهنه أهمية اختيار الطعام الصحي.
في مرحلة متقدّمة من عمر الطفل، يمكنكِ الاعتماد عليه لتحضير وجبات بسيطة مثل عمل الشطائر وتحضير العصائر، ثم تتدرّج نسبة مشاركة الطفل حتى يصل إلى المراهقة فيتمكّن من إعداد وجبة عشاء أو إفطار بسيطة لنفسه.
2- الأعمال اليدوية
أشغال الإبرة، الخياطة، المنتجات اليدوية التي تعتمد على خامات بسيطة، مثل الكروشيه والمنتجات المصنوعة من الأقمشة والخيوط والورق، جميعها أشياء يمكن أن تعلّميها لطفلك عبر فيديوهات اليوتيوب، وسوف تندهشين من إنتاجه أشياء جميلة قد تتحول في ما بعد إلى مشروعه الصغير.
3- القراءة
الإجازة الصيفية وقت مثالي لقراءة الكثير من الكتب خارج إطار الدراسة الأكاديمية، بالنسبة إلى الأطفال الأصغر سناً، سوف تكون فرصة لتحسين مهارة القراءة عند الطفل.
أما الأطفال الأكبر فهي فرصة لاطلاع الطفل على معلومات عامة، وتنمية حب القراءة داخله، لتصبح القراءة نمطاً روتينياً في حياته.
4- الدورات التعليمية عن بعد
هناك الكثير من الدورات التعليمية التي يمكن أن يشترك فيها طفلك عبر الإنترنت، مثل دورات تعليم اللغات، البرمجة، أو الرسم، سوف تكون فرصة لطفلك ليتعلّم كيفية الاستخدام الإيجابي للتكنولوجيا، وأيضاً يتعلّم شيئاً جديداً يضيف إلى حصيلته المعرفية، ويفيده في المستقبل.