Beirut weather 21.41 ° C
تاريخ النشر July 4, 2020
A A A
3 طرق لتعديل سلوك طفلك عندما يتعامل بوقاحة
الكاتب: نواعم

هل تعانين من تصرّف طفلك بوقاحة، أو أنه يبادر بردود هجومية وغير مهذّبة؟ هذا لا يعني أن طفلك أصبح شخصاً وقحاً، هو فقط بحاجة إلى تعريفه بأنه يرتكب سلوكاً خاطئاً، والتعامل معه بطريقة صحيحة لتعديل سلوكه وإيقافه عن الردود غير المهذبة. وفي ما يلي 3 طرق لتعديل سلوك طفلك عندما يتعامل بوقاحة أو عدم تهذيب.
1- عرّفي طفلك إلى السلوك الوقح
ينتهج طفلك السلوك وربما لا يعرف أنه شيء سيئ، دورك كأم توعيته وتعريفه بالمصطلحات وأسباب رفض السلوك الخاطئ، حتى يكون على دراية بأسباب رفض هذا السلوك.
العروض التلفزيونية قد تكون وسيلة جيدة للإشارة لطفلك إلى أن هذا يُدعى سلوكاً وقحاً، اجعليه يشاهد أحد العروض أو البرامج التلفزيونية، وعندما يتصرف أحد بوقاحة، الفتي نظر طفلك إلى السلوك، وعرّفيه له، سوف يشعر بأنه في موقع حكم على الموقف، لا طرفاً فيه، ومن ثم يمكنه التعرّف بوضوح إلى معنى السلوك، وربما يستنكره أيضاً بينما يشاهد العرض التلفزيوني.
2- قدّمي لطفلك سيناريو بديلاً
بعد تعريف طفلك إلى الأسلوب غير المرغوب فيه، عليكِ تعليمه الأسلوب الصحيح للحديث، وذلك عبر إعطائه مفردات جديدة وصياغة أفضل للحوار.
امنحيه باستمرار الكلمات اللائقة من أجل استخدامها في الحديث بدلاً من الكلمات غير اللائقة، واحرصي على استخدام كلمات مهذّبة في حديثك لأن الطفل يتعلّم بالمحاكاة والتقليد، فيجب أن تكوني قدوة حسنة له.
3- قاومي الرغبة في الرد
عندما يتفوّه طفلك بكلمات غير لائقة، تحكّمي بانفعالاتك وسيطري على رغبتك في الرد عليه، قد يكون فقط بحاجة إلى لفت انتباهك إليه، أو يبحث عن الاهتمام، عليكِ التحدث إلى طفلك بلطف، وأخبريه أنه إذا أراد اهتمامك فعليه طلب ذلك منك وسوف يكون أفضل من التصرف بأسلوب سلبي.